+A
A-

خلف: ميثاق العمل الوطني ذكرى نستلهم منها معاني البناء والتنمية 

رفع سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظهم الله ورعاهم بمناسبة حلول الذكرى العشرين لميثاق العمل الوطني.

وقال الوزير خلف أن ميثاق العمل الوطني كانت علامة فارقة ومهمة في تاريخ مملكة البحرين الحديث على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيراً الى أن تصويت شعب البحرين على ميثاق العمل الوطني كان ترجمة للتلاحم الوطني بين القيادة والشعب".

وأكد خلف "أننا في ذكرى ميثاق العمل الوطني نرى بوضوح النقلات النوعية التي خطتها مملكة البحرين في المجال الديمقراطي ودولة المؤسسات بصورة أرست قواعد التنمية المستدامة في البناء والتطوير، وعززت المشاركة السياسية في صنع القرار الوطني وكرست العمل المؤسسي تشريعيا ورقابيا مؤكدة بذلك حضارية مملكة البحرين في جميع مفاصلها التاريخية".

وقال خلف "نستلهم في هذا اليوم العبر والدروس من أجل شحذ الهمم لاستمرارية عملية البناء والتنمية في ظل قيادتنا الحكيمة وما تأسست عليه مملكة البحرين من تعايش إنساني وحوار حضاري جسّد عبر التاريخ الممارسة الطبيعية لديمقراطيتها التي يحدد الميثاق اليوم صيغتها المتقدمة بين نظم العالم".

 وأضاف خلف "أن ميثاق العمل الوطني كان وما زال محطة انطلاق لإنجازات رائدة  جميع المستويات ، قائلا  الى أنه وعلى صعيد العمل البلدي" فإننا نفتخر بتجربتنا البلدية والتي كانت من النماذج البلدية الناجحة على الصعيد العالمي بما حققته هذه التجربة من إنجازات خلال الدورات السابقة والتي انعكست في الارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، من خلال العديد من المشاريع والبرامج المقدمة ".

 وأردف " يوجد لدينا عدد من الواجهات البحرية والكورنيشات، منها على سبيل المثال مشروع ممشى ساحل البسيتين على مساحة طولها 2 كيلومتر، ويعتبر الأول من نوعه من حيث المشاريع الاستراتيجية لتنمية الواجهات البحرية، وهو يعمل على الطاقة المتجددة النظيفة كما يوجد لدينا عدد لا بأس به من المماشي والساحات التي تشكل خدمات مهمة للمواطنين ومرافق للترفيه".

و قال " يوجد لدينا اليوم أكثر من 200 حديقة في مملكة البحرين " مشيرا الى أن مشروع تأهيل الحديقة المائية من اهم المشاريع التي قامت الوزارة بتنفيذها وكذلك  حديقة المحرق الكبرى، ".

وتابع " ومن أبرز مشاريع تجميل الميادين العامة والشوارع الرئيسية التي عملت الوزارة على تنفيذها هي مشروع تجميل وتطوير تقاطع الفاروق، و تقاطع الجنبية إذ يعد موقع المشروع من المناطق الحيوية للمنفذ البري لجسر الملك فهد".

اما على صعيد مشاريع النظافة والتعامل مع المخلفات تم اقرار الاستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات وقد قطعت الوزارة شوطا كبيرا في تنفيذ المبادرات العملية التي شملتها الاستراتيجية الوطنية، كما بدأت الوزارة في تطبيق قانون النظافة العامة رقم 10 لسنة 2019و الذي يهدف للحفاظ على النظافة العامة.

اما على صعيد مشروع تنمية المدن والقرى من أنجح المشاريع البلدية التي تمس حاجة المواطن البحريني بشكل مباشر حيث أنجزت الوزارة بالتعاون مع المجالس البلدية 608 منزلا ضمن مشروع تنمية المدن المدن والقرى وذلك خلال عامي 2019-2020 حيث تم ترميم وصيانة 249 منزلا كما أنجزت 359 طلبا لعوازل الأمطار. 

وتابع " كذلك بدأت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني رحلتها في التحوُّل الرقمي والتي تهدف إلى تغيير وجه الخدمات المقدَّمة من أمانة العاصمة والبلديات وكذلك القطاعات الأخرى التابعة للوزارة إلى كافة المواطنين والمقيمين والمستثمرين في مملكة البحرين حيث وصلنا اليوم الى تحويل أكثر من 27 خدمة بلدية الى خدمة إلكترونية متميزة".

 وعلى صعيد التنمية الزراعية والأمن الغذائي قال خلف "أن الوزارة قامت بتخصيص عدد (6) مواقع موزعة على المحافظات الأربع لتنفيذ مبادرة جلالة الملك حفظه الله للأمن الغذائي والمتمثلة في مشروع الزراعة بدون تربة وسوف يغطي المشروع مساحة بنحو 41 هكتار لسائر المحافظات وبمساهمة في زيادة الإنتاج المحلي من الخضروات ".

 وأضاف " شرعت الوزارة البدء في تنفيذ المشروع بطرح مناقصة لعدد موقعين أحدهم في هورة عالي والأخر في منطقة الدراز، وجاري العمل على استكمال إجراءات تسجيل المواقع الأخرى في المحافظات الثلاث (العاصمة، المحرق، والجنوبية) مشيرا الى أنه تم تخصيص عدد (14) موقع للاستزراع السمكي في رأس حيان وذلك للاستثمار حيث من المتوقع بعد استكمال الاستثمار لسائر المواقع أن تساهم في رفع نسبة الإنتاج المحلي من الأسماك من 50% على 62%." مشيرا الى "تخصيص أرض لمشروع رفع إنتاج مملكة البحرين من الدجاج اللاحم بالتعاون مع القطاع الخاص يؤمن حاجة البحرين بنسبة 100% خلال السنوات القادمة ".

وعلى صعيد العمل الخدمي فإن الوزارة تعمل على تعزيز مقومات البنية التحتية بما يواكب المستجدات التنموية، فقد تم انجاز العديد من مشاريع البنية التحتية والمرافق العامة ومن اهمها انشاء شبكة طرق حديثة ومتطورة وفقا لأفضل المواصفات العالمية والتي تشكل اساسا للتنمية العمرانية والاقتصادية في البلاد، كما تم توفير خدمة الصرف الصحي في المناطق المأهولة وذلك ضمن جهود المملكة في تحقيق الاهداف الانمائية للألفية وعلى الاخص صحة الفرد والبيئة.

من جهة اخرى فمن أبرز المشاريع التي تم إنجازها خلال هذا العام في قطاع الطرق فهي  مشروع تقاطع سار الذي يتضمن جسر علوي مع توسعة شارع الشيخ خليفة بن سلمان، الى جانب مشروع تطوير شارع الملك حمد - في الجزء الواقع من تقاطعه مع شارع 96 إلى تقاطعه مع شارع عسكر، ومشروع المرحلة الأولى والثانية من تطوير مداخل مطار البحرين الدولي، تطوير شارع سار، مشروع تطوير شارع الزلاق المرحلة الثالثة من مشروع تطوير تقاطع الجسرة، كما أن الوزارة مقبلة على تنفيذ حزمة من المشاريع الاستراتيجية اهما مشروع تطوير شارع الفاتح.

اما أبرز المشاريع المنجزة قطاع الصرف الصحي مشروع بناء خط صرف صحي لنقل التدفقات الناتجة من مشروع الرملي الاسكاني، مشروع ربط شبكة الصرف الصحي بمحطة الـمعالجة في مدينة سلمان، كما تعمل الوزارة حالياً على تنفيذ اكبر المشاريع في القطاع وهو مشروع التوسعة الرابعة لمحطة توبلي للصرف الصحي.

كما كان للوزارة دور في دعم كافة الجهات الحكومية لتنفيذ برامجها وخططها الاستراتيجية في مايتعلق بانشاء وصيانة المباني الحكومية لخدمة المواطنين في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية والرياضية والمباني الخدمية، حيث نفذت الوزارة عدد من المشاريع ومنها المرحلة الثانية من تطوير مرفأ الدراز، مبنى المختبرات الزراعية بهورة عالي أعمال الصيانة لـ 40 مدرسة حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم كما ان الوزارة مقبلة على تسليم عدد من المشاريع والاعلان عن تنفيذها خلال هذا العام.

واختتم خلف تصريحه " لقد شكل ميثاق العمل الوطني انطلاقة مهمة نحو آفاق رحبة لمستقبل افضل في مملكة البحرين، وهي مناسبة نستلهم منها معنى الإرادة الحقيقية في عملية التنمية والبناء، وهي المناسبة التي ترجمت أجمل معاني التلاحم بين القيادة والشعب ، سائلا الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة العزيزة على المملكة وأن يديم على البحرين نعمة الأمن والاستقرار في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه".