العدد 4507
الإثنين 15 فبراير 2021
banner
عصابات الاحتيال
الإثنين 15 فبراير 2021

كلما تشعبت وسائل الاتصال والتكنولوجيا، كلما زادت أوجه الاستفادة منها، وتفاقمت المخاطر المحتملة منها أيضاً، وهو ما يتطلب مواجهة المزيد من التحديات للحفاظ على أمن المجتمعات وسلامتها.

وقد زادت في الآونة الأخيرة النصائح بتوخي الحيطة والحذر من الاتصالات المشبوهة التي تستهدف الغافلين عن وسائل الاحتيال المختلفة الممكنة، والبعض ممن ينقصهم الوعي بوجود أساليب جديدة ومتنوعة لعمليات النصب والاحتيال عبر الاتصالات والتكنولوجيا المتاحة المتطورة.

كميات كبيرة من الاتصالات والرسائل اليومية، وفي كل الأوقات، تأتي إلى الناس من أرقام خارجية، وقد تبدو محلية أحياناً، ولكل من هؤلاء المتخفين خلف الأجهزة الإلكترونية طريقة خاصة لإيقاع ضحاياهم في شرك خدعهم، إما مثلاً عن طريق الإيهام بجدوى المساهمة في استثمارات معينة يتضح فيما بعد أنها وهمية، أو عن طريق ادعاء ضرورة تحديث البيانات البنكية والهدف السرقة – بالطبع - في نهاية المطاف، أو الإيهام بحصول الضحية على جائزة نقدية بغرض استدراجه إلى عملية نصب مدروسة وهلم جرا من الطرق الكثيرة والمتعددة المستحدثة، ومنها ما يكون واضحاً وجلياً من الوهلة الأولى بأنها محاولات للنصب والاحتيال، ومنها ما يبدو طبيعياً، غير مريب بشكل عام، وهنا تكمن خطورة المشكلة.

إن مواجهة مثل هذه المخاطر تتطلب تكاتف جميع الجهود، ليس محلياً وحسب، بل دولياً، بنشر التوعية، وسن القوانين الرادعة، وابتكار أساليب الكشف والتقصي المتقدمة القادرة على إيقاع عصابات الاحتيال المنتشرة حول العالم. ومهما وصل عددهم، وكثرت أساليبهم، فإننا على ثقة تامة بأن الوعي المجتمعي هو أهم وأقدر ما يمكن أن يتصدى لهذه العصابات.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية