العدد 4507
الإثنين 15 فبراير 2021
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
نحن لا نصنع الجهل وإنما...
الإثنين 15 فبراير 2021

يقول أفلاطون: “الجهل أصل كل الشرور”. ولكن يبدو سيدي القارئ وربما نتفق في هذا بأن الأمر الصعب هو أن نقر بالجهل وأن نمتلك الشجاعة والجرأة الكافية لنقول: أنا لا أعرف أو أنا تنقصني المقومات العلمية والعملية الكافية التي تؤهلني القيام بمهمة الإفتاء في هذا الشأن أو هذا التخصص.

أما الأمر الأكثر صعوبة وتعقيدًا هو أننا لا نعرف بأننا لا نعرف وهذا هو أساس المشكلة. أقول مشكلة لأنها هي فعلاً كذلك. إنها مشكلة لهذا الفرد نفسه ومشكلة للذين يخاطبهم هذا الفرد ويقوم بدور المفتي فيهم وهو في الواقع غير مؤهل لهذا الدور ولكنه لا يعي بأنه كذلك فيساهم في صناعة ونشر الجهل. تقول بعض المصادر:

’’لاحظ الفيلسوف سقراط أن الناس يعيشون مغمورين في ظلمات الجهل بينما يتوهمون أنهم يعرفون كل شيء فلا يترددون في الإفتاء في أي شأن وإصدار الأحكام على أي أمر بالتالي يعملون على تعميم الجهالة‘‘.

قد نرى هذا واضحًا سيدي القارئ في الاجتهادات غير المحكمة وغير المبررة في أحايين كثيرة والتي ترد إلينا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من كل حدب وصوب في هذا العالم الواسع وتتحدث عن جائحة كورونا رفع الله سبحانه وتعالى عن البشرية هذا البلاء. فهناك من يفتي بآراء يقول عنها أنها آراء شخصية أو وجهات نظر شخصية وربما يستشهد هذا البعض بآراء هي ذاتها شخصية واجتهادات تنقصها الأسس العلمية المحكمة وبالتالي تفتقد إلى المصداقية. إنه وباء كارثي يجب التعامل معه بأسلوب علمي متخصص وليس بآراء ووجهات نظر لمن يفتقر إلى هذا الأسلوب.

السؤال المهم الذي يطرح نفسه هنا هو: هل يتقبل العقل التعامل مع وباء فتاك وخطير وكارثي من خلال الاستماع إلى وجهات نظر أو آراء لأفراد لا نعرف ما يكفي عن خلفياتهم العلمية والمهنية التخصصية؟؟ ما رأيك سيدي القارئ؟ أجده واجبًا سيدي القارئ وأنا أتحدث عن هذه الجائحة أن أرفع  تحية إكبار وتقدير وإجلال إلى فريق البحرين والذي يعمل بكل حرفية تحت القيادة الحكيمة والمتابعة الحثيثة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه والعاملين في الصفوف الأمامية. يعطيكم العافية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية