+A
A-

بنك الإثمار يعلن عن نتائجه المالية لعام 2020 مع استمرار تركيزه على نمو العملاء

صرح بنك الإثمار ش.م.ب. (مقفلة)، بنك التجزئة الإسلامي الذي يتخذ من البحرين مقراً له، عن استمرار تركيزه على نمو قاعدة عملائه ليصبح أفضل بنك تجزئة إسلامي وذلك مع الإعلان عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

صرح بذلك رئيس مجلس إدارة بنك الإثمار، صاحب السمو الملكي الأمير عمرو الفيصل في أعقاب مراجعة وموافقة مجلس الإدارة على النتائج المالية الموحدة.

وقد أظهرت النتائج المالية لبنك الإثمار تسجيل صافي خسارة خاصة بمساهمي البنك بلغت 11.11 مليون دينار بحريني لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2020، مقابل صافي خسارة بلغت 4.02 ملايين دينار بحريني سجلت في الفترة نفسها من عام 2019. وكانت صافي الخسارة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2020 قد بلغت 10.26 ملايين دينار بحريني، مقابل صافي خسارة بلغت 2.80 مليون دينار بحريني سجلت في عام 2019. وتعود هذه الخسارة في الأساس بشكل كبير الى مخصصات انخفاض في القيمة الناتجة عن جائحة فيروس كوفيد-19.

كما كانت النتائج لفترة الثلاثة أشهر قد سجلت صافي خسارة خاصة بالمساهمين بلغت 15.29 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، مقابل صافي خسارة بلغت 1.35 مليون دينار بحريني سجلت في عام 2019. وكان إجمالي صافي الخسارة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 قد بلغ 10.97 ملايين دينار بحريني مقارنة بصافي ربح بلغ 2.48 مليون دينار بحريني سجل في عام 2019.

وقال سمو الأمير عمرو الفيصل: "بالأصالة عن نفسي ونيابة عن مجلس إدارة بنك الإثمار، يطيب لي أن أعلن بأنه على الرغم من التحديات غير المسبوقة في عام 2020، إلا أن البنك يواصل إثبات تمتعه بالمرونة وتركيزه بإصرار ليصبح أفضل بنك تجزئة إسلامي في مملكة البحرين. ونتيجة لذلك، يواصل البنك تحقيق نمو مستقر في تركيزه على العملاء في مجالات رئيسية مع تمهيد الطريق لتحقيق نمو سريع عندما تعود الأسواق إلى حد ما لظروفها الطبيعية".

وأضاف سموه: "إن خير دليل على مرونة البنك ومواصلة نموه تسجيله ارتفاعاً في الدخل التشغيلي لعام 2020، وهو من بين أكثر الأعوام المليئة بالتحديات منذ عقود. وقد ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 4 في المائة ليصل إلى 87.02 مليون دينار بحريني للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020 مقابل 83.59 مليون دينار بحريني سجل في عام 2019".

كما قال سمو الأمير عمرو: "لقد ارتفع الدخل من محفظة الحسابات الاستثمارية المطلقة بنسبة 11 في المائة، ليصل إلى 91.60 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 مقابل 82.55 مليون دينار بحريني لعام 2019. وهذا النمو هو دليل واضح على استمرار ثقة العملاء في البنك على الرغم من ظروف السوق غير العادية في عام 2020".

واستطرد سموه بالقول: "إن نتائج بنك الإثمار تتضمن مخصصات انخفاض القيمة بنسبة كبيرة، والتي زادت بمقدار 12.81 مليون دينار بحريني في عام 2020 مقارنة بعام 2019 وذلك بسبب الوباء العالمي. وعلى الرغم من مخصصات انخفاض القيمة، سجل البنك صافي خسارة، قبل خصم الضرائب الخارجية، بلغ 1.10 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، مقابل صافي ربح بلغ 12.89 مليون دينار بحريني سجل في عام 2019".

وفي سبتمبر 2020، قام كل من الإثمار القابضة، وهي الشركة المالكة لبنك الإثمار، وبنك البحرين والكويت بالتوقيع على مذكرة تفاهم من أجل استحواذ بنك البحرين والكويت على عمليات بنك الإثمار في البحرين، بالإضافة إلى بعض الأصول الخاصة بشركة آي بي كابيتال، وهي شركة مملوكة بالكامل للإثمار القابضة. إن هذه المبادرة، التي تخضع لاستكمال التقييمات من كلا الطرفين، ستتطلب موافقة المساهمين والجهات الرقابية والتنظيمية.

إن هذه المبادرة عندما يتم تنفيذها، فإنها ستؤدي إلى تعزيز مكانة بنك الإثمار للاستفادة من الفرص المتاحة للنمو. وتتماشى هذه الخطوة مع استراتيجية الإثمار القابضة التي تهدف إلى تعزيز وزيادة قيمة حقوق مساهميه.

وأضاف السيد عبدالرحيم: "إن رؤيتنا المشتركة لنصبح أفضل بنك تجزئة إسلامي، قد تم اختبارها عبر تجاربنا في عام 2020. ويسرني أن أعلن أننا لم ننجح فقط في مواصلة نمونا في التركيز على العملاء، ولكننا أصبحنا أكثر قوة من ذي قبل. وهذا في المقابل يساعدنا على التأكيد بأن بنك الإثمار هو بنك يحقق النمو من خلال زيادة الدخل التشغيلي ويتميز بالمرونة مع مواصلة استثماره في المستقبل وأدائه لدور رئيسي في المجتمع".

وأردف السيد عبدالرحيم قائلاً: "إن مما يعكس ثقة العملاء ببنك الاثمار هي الزيادة المطردة في حقوق أصحاب حسابات الاستثمارالمطلقة بنسبة 20 في المائة لتصل إلى 1.28 مليار دينار بحريني في 31 ديسمبر 2020، مقابل 1.06 مليار دينار بحريني في عام 2019 ،وأيضا زيادة الحسابات الجارية للعملاء بنسبة 16 في المائة لتصل إلى 661.7 مليون دينار بحريني مقابل 572.5 مليون دينار بحريني في عام 2019 . كما واصل البنك طوال عام 2020 العمل على المبادرات الرقمية طويلة المدى التي أطلقها مؤخراً وتضمنت تطوير أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) والتطبيق المبتكر للخدمات المصرفية المقدمة عبر الهاتف النقال والتطوير التقني للعديد من خدمات الفروع وغيرها من الحلول الخاصة بالعملاء. هذا بالإضافة إلى تركيزنا الدائم على مواصلة  تطوير منتجاتنا وخدماتنا، مع العمل على تعزيز تجربة عملائنا المصرفية".

الجدير بالذكر أنه في أكتوبر 2020، قام بنك الإثمار بإطلاق عروض تمويلية خاصة للمستفيدين من برنامج "مزايا" لشراء فلل بمشروع دانات اللوزي الواقع في مدينة حمد. كما أطلق عروض تمويلية لمشروع ديرة العيون في ديار المحرق وغيرها من المشاريع العقارية في مملكة البحرين. وقد صممت هذه العروض التمويلية للمستفيدين من برنامج مزايا، وهو برنامج تمويل السكن الاجتماعي لمملكة البحرين الذي يهدف إلى مساعدة المواطنين الذين تنطبق عليهم المعايير لشراء أول منزل لهم. وكجزء من هذا البرنامج، فإن المواطنين يحصلون على تمويل مدعوم من الحكومة لمساعدته على امتلاك منزل.

وفي يونيو 2020، ورغم التباطؤ الاقتصادي بسبب جائحة كوفيد-19، أعلن بنك الإثمارعن افتتاح فرعه الجديد في مدينة حمد، حيث تم نقل فرع الهملة إلى موقع أفضل جديد يسهل الوصول إليه مع توفر المزيد من التسهيلات بما فيها مواقف السيارات.

وفي وقت سابق من عام 2020، قام بنك الإثمار بالتعاون مع ماستركارد بإطلاق خدمة جديدة تسمح لعملاء بنك الإثمار بتحويل الأموال من البحرين إلى العديد من دول العالم تقريباً بشكل فوري. إن الخدمة التي سميت IthmaarSEND يتم تقديمها للعملاء من منصة الخدمات المصرفية الإلكترونية لبنك الإثمار. وتوفر الخدمة للعملاء طريقة آمنة وسهلة وسريعة لتحويل الأموال الى جميع أنحاء العالم، من خلال استخدام أجهزة الهواتف النقالة أو الأجهزة اللوحية «التابلت» أو أي جهاز موصل بشبكة الإنترنت.

ويمتلك بنك الاثمار نسبة 67% مصرف فيصل المحدود في باكستان، الذي بدأ في التوسع بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية في أغلب المدن في باكستان، حيث وصل عدد فروعه الى 576 فرعاً في نهاية عام 2020 مع زيادة ملحوظة في محفظة التمويلات والودائع والحسابات الاستثمارية.