+A
A-

جامعة الخليج العربي تقدم معايير أخلاقية للتعامل مع حيوانات التجارب

اختتمت جامعة الخليج العربي محاضرة علمية حول الاستخدام الأخلاقي لحيوانات التجارب قدمها رئيس لجنة الأبحاث العلمية على حيوانات التجارب المعملية الأستاذ الدكتور خالد جريش، وحضرها 25 فرداً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الخليج العربي. تناولت المحاضرة في مقدمتها التعاليم الإسلامية للرفق بالحيوان. ثم عرجت على مناقشة الأسس الرئيسية للتعامل مع حيوانات التجارب، والتي يأتي على رأسها: تجنب استخدام حيوانات التجارب في حال توفر البديل العلمي المناسب. ثم تقليل عدد الحيوانات إلى الحد الأدنى الذي يفي بالإجابة على السؤال البحثي. كما استخدام حيوانات التجارب بأقصى درجات الحرص على حقوق الحيوان والتي تشمل: المأكل، والمشرب، والبيئة المناسبة، والخلو من الألم.

هذا وأشار الأستاذ الدكتور جريش، أن الشروط الأخلاقية تشمل إمكانية استبدال الحيوانات بالنماذج الرياضية المحوسبة، واستخدام الخلايا الحية بدل استخدام الحيوانات بأكملها. إضافة إلى تقليل عدد حيوانات التجارب بحيث يستخدم ذات الحيوان في الأبحاث ذات الغرض البحثي المشترك. ومن الأساسيات أيضاً وفقاً للأستاذ الدكتور خالد جريش، هي الحصول على النتائج بالأساليب التشخيصية الحديثة دون تعريض حياة الحيوان للخطر. وأخيراً تناولت الأسس كيفية إجراء الموت الرحيم للحيوان.

إلى ذلك، ناقشت المحاضرة قانون رقم 52 لسنة 2014 لمملكة البحرين الخاص بالرفق بالحيوان، وهو القانون المتبنى في كافة دول مجلس التعاون الخليجي. والذي يلزم الباحثين بالإضافة إلى ما سبق بمتابعة حالة الحيوان مرتين في اليوم.

هذا وقد استعرضت المحاضرة اللوائح الخاصة بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي، والتي تحدد كيفية التعامل الإنساني مع حيوانات التجارب. وتشمل الإجراءات ملئ طلب يحدد كافة وسائل رعاية الحيوان، حيث يعرض الطلب على لجنة أخلاقيات البحث العلمي، ولجنة الأبحاث المخبرية باستخدام حيوانات التجارب للموافقة عليه قبل بدء التجربة.

واختتم الأستاذ الدكتور خالد جريش محاضرته موضحاً ان جامعة الخليج العربي لا تسمح لأي باحث بإجراء البحوث المخبرية على حيوانات التجارب إلا بعد خوض برنامج تدريبي تشرف عليه لجنة الأبحاث المخبرية على حيوانات التجارب، والتي ترتكز على التعامل الإنساني مع حيوانات التجارب.