+A
A-

البحرية الأميركية تعلن تفشي كورونا في اثنين من سفنها في الخليج

أعلنت البحرية الأميركية، الجمعة، تفشي فيروس كورونا وسط طاقمي سفينتين عسكريتين موجودتين في منطقة الخليج.

ومن المرجح أن تتوقف السفينتان عن أداء المهام لعدة أيام في البحرين، وسط تصاعد التوترات مع إيران، على خلفية الضربة العسكرية للقوات الإيرانية في سوريا، بحسب شبكة "فوكس نيوز".

وكان من المقرر أن تعمل سفينة النقل البرمائية "سان دييغو" قرب سواحل البحرين، إلا إن الفحوصات أظهرت إصابة عشرة من أفراد الطاقم بكورونا.

وتم إرسال طراد صاروخ موجه "فيلبين سي"، فجأة إلى البحرين، وأعلنت البحرية أنها لا تزال تفحص أفراد الطاقم، دون أن تكشف عن تفاصيل.

ويعمل على متن سفينة "سان دييغو" نحو 600 بحارا وجنديا من قوات المارينز، فيما يعمل على "فيلبين سي" نحو 380 بحارا.

يذكر أن هناك سفنا حربية أميركية تعمل في منطقة الخليج وبحر العرب، مثل المدمرة ذات الصواريخ الموجهة "جون بول جونس"، والسفينة الهجومية البرمائية "ماكين آيلاند"، التي تعد مركزا لوحدة المشاة البحرية الخامسة عشرة.

وتسبب فيروس كورونا بوفاة 2,508,786 شخصا في العالم حتى اليوم الجمعة، منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضررا جراء الوباء إذ سجلت 508,314 وفاة من أصل 28,413,620 إصابة، حسب تعداد جامعة جونز هوبكنز.

وأكدت الولايات المتحدة، الخميس، أن حملتها للتلقيح ضد فيروس كورونا "تقدمت أسابيع عدة" على المهل المحددة.

وعبر الرئيس بايدن عن ارتياحه لأن الولايات المتحدة "متقدمة عدة أسابيع" على المهل المحددة في برنامج التطعيم. وكان قد وعد عندما تولى منصبه بإعطاء مئة مليون جرعة خلال مئة يوم. 

وقال بايدن "أنا هنا اليوم لأقول إننا وصلنا إلى منتصف الطريق بخمسين مليون جرعة في 37 يوما فقط منذ أن أصبحت رئيسا".

وأضاف "هذا يتقدم على البرنامج بأسابيع عدة". إلا أن بايدن أكد أيضا أن "هذا ليس الوقت المناسب لخفض الحذر، داعيا الاميركيين إلى مواصلة احترام إجراءات الوقاية.