+A
A-

جميلة سلمان تترأس الاجتماع الثالث للَّجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية

ترأست سعادة الأستاذة جميلة علي سلمان، النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، الاجتماع الثالث للجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية، والذي عقد اليوم (الإثنين) عن بُعد، بمشاركة الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، وممثلين عن مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ومثل الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في الاجتماع، سعادة الأستاذة جميلة علي سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى وسعادة النائب أحمد العامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب.
وقدمت الشعبة البرلمانية ورقة عمل حول "تأثير جائحة كوفيد-19 على مجالي الطاقة والبيئة"، تضمنت فرص الاستفادة من التجارب الخليجية والأوروبية في هذا المجال.
وأكدت الشعبة البرلمانية أن مملكة البحرين تشارك المجتمع الدولي الاهتمام بالتغيرات المناخية المتسارعة، وتتابع توجهاته للتخفيف من آثارها على البيئة، وتقوم باستمرار بتطوير سياساتها في مواجهة هذه الظاهرة؛ لمعالجة الوضع البيئي والمناخي في المملكة.
وأوضحت الشعبة البرلمانية أن مملكة البحرين تبذل جهودًا كبيرة في حماية البيئة والموارد الطبيعية والمحافظة عليها، كما إنها تولي اهتمامًا كبيرًا ببرامج الطاقة المستدامة ودعم الطاقة المتجددة، مؤكدة أن هناك آفاقاً واعدة للتعاون وتبادل الخبرات بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأوروبية في هذا المجال.
ولفتت الشعبة البرلمانية إلى أن التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي وشركاءها الأوروبيين، وتبادل الخبرات بين الجانبين، خاصة فيما يتصل بتوطين تكنولوجيا الطاقة المتجددة، والاستثمارات المشتركة، والإنفاق على البحث العلمي في هذا المجال، من شأنه أن يحقق مصلحة مشتركة للطرفين ويحافظ على البيئة لديهما.
كما تم خلال الاجتماع الثالث للجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية  مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، ومن بينها "الحوار البرلماني بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون حول خفض وتحول الطاقة"، فيما تبنت اللجنة المقترح المقدم من مملكة البحرين لمناقشة موضوع "تأثير جائحة كوفيد 19 على مجالي الطاقة والبيئة وفرص الاستفادة المتبادلة من تجارب الجانبين الخليجي والأوروبي" حيث رأت اللجنة أنه من الموضوعات المهمة. وبحثت اللجنة موضوعاً يتعلق بـ "التعاون بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي لتسهيل الإمدادات الطبية للتأهب للجوائح المستقبلية"، إلى جانب موضوع "التعاون العلمي بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي في مجل تقنيات تحلية المياه، كما ناقشت اللجنة خلال الاجتماع موضوع الأمن الغذائي لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في إطار مقترحين تقدمت بهما المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وأُحيطت اللجنة علمًا بعدد من الموضوعات المرتبطة بمشروع النظام الداخلي للجنة البرلمانية الخليجية المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي، وآليات التعامل مع التقارير الصادرة عن الجهات البرلمانية الدولية بشأن دول مجلس التعاون، إضافة إلى موضوع ضمان استمرار الزيارات المتبادلة مع البرلمان الأوروبي، والتنسيق لعقد اجتماع بين مجالس الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي.