العدد 4523
الأربعاء 03 مارس 2021
قاعدة الـ 5 ثوانٍ
الثلاثاء 02 مارس 2021

أشارت الكاتبة ميل روبينز في كتابها "قاعدة الـ 5 ثوانٍ" إلى أن العدّ العكسي من 1 إلى 5 يجعلك تصيب تركيزك على الهدف أو المهام التي تود إنجازها من دون الشعور بالخوف الشديد أو القلق أو ربما اختلاق الأعذار نتيجة الخمول والكسل. وعند الوصول بالعدد إلى الرقم 1، انطلق فورًا! مارس هذه الخدعة على عقلك، عند الاستيقاظ من النوم مثلًا، وستكتشف كم يصبح سهلًا النهوض صباحًا من دون الحاجة إلى تأجيل المنبّه كل مرّة.
وأثبتت ميل روبينز أن المنطقة المسؤولة عن ضمان الراحة أي "Comfort Zone" في الدماغ، تتوقف عن العمل عندما تبدأ العد التنازلي بصوت مسموع، ما يشجّعك على القيام بالخطوة الأولى. ويمكنك تطبيق قاعدة الخمس ثواني إن كنت تؤجل ممارسة الرياضة مثلًا بسبب الكسل، أو ربما إنجاز مهمات أو تحديات صعبة أو حتى المهمات اليومية مثل العمل المنزلي، أو البدء بالدرس أو قراءة كتاب ما. 
وترتكز قاعدة الـ 5 ثوانٍ على 5 عناصر مهمة، هي: 
1- الحدس: هو عندما تشعر أنه عليك إنجاز أو تحقيق أمر معيّن وكأن حدسك يقول لك ما يجب فعله الآن لتحقق هدفك.
2- الهدف: ركّز على هدف معيّن، أي ما هدفك من العمل أو النشاط الذي تود إنجازه، مثلًا هدفك خسارة الوزن، لتحقيق هذا الأمر يقول لك حدسك أنه عليك ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي سليم.
3- أخذ المبادرة: هي لحظة الانطلاق لتنفيذ هذا العمل، حتى لو لم ترغب بذلك. كما هي اللحظة التي تتغلّب فيها على الكسل والخوف الشديد وتكون أنت المسيطر. تدرك ماذا عليك إنجازه وكيف؟. 
4- التحرك في غضون 5 ثوان: عليك العد من الـ 5 إلى 1 والانطلاق فورًا من دون حتى التفكير وإثارة المشاعر والمخاوف والأعذار التي تمنعك من تحقيق هدفك. 
5- التحرّك قبل فوات الأوان: انتبه! إن لم تتحرّك أي إن لم تتوجّه فورًا لإنجاز مهامك في غضون 5 ثوان فقط، فتقع ضحية العواطف والتضخيم والتهويل والخوف الذي يفرضه عليك العقل ويمنعك من تحقيق الهدف.
 كما توضح الكاتبة أن "قاعدة 5 ثوانٍ" ستقودك إلى تعلم كيف تحفز نفسك لفعل أي شيء تريده وتكسر “السقف الزجاجي”، الذي يحد من إمكاناتك لكي تتمكن من التخلص من المشاكل والملل والتسويف والتأجيل وتشعل في داخلك الحماس والنشاط.
 كما ستكون قادرًا على تحديد أقوى الدوافع التي ستساعدك على زيادة فعالية اتجاه أعمالك اليومية.
وستكتشف الطريقة الصحيحة التي تقيس بها الاندفاع والإنجاز في فعل الأشياء المختلفة.

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية