+A
A-

ختام برنامج الاحتفاء باليوم العربي للسياحة مع بث أوبرا عنتر وعبلة 

تختتم هيئة البحرين للثقافة والآثار برنامجها للاحتفاء باليوم العربي للسياحة غدا الأربعاء الموافق 3 مارس 2021م حيث تعيد بث "أوبرا عنتر وعبلة"  في تمام الساعة 8:00 مساءً على قناتها (@CultureBah) على موقع يوتيوب.

وتعدّ أوبرا "عنتر وعبلة"، التي استضافها مسرح البحرين الوطني، من أهم العروض الأوبرالية العربية، إذ لاقت منذ عرضها الأول في يوليو 2016م في بيروت إقبالاً لافتاً واستحساناً واسعاً من قبل الجمهور. وتعمل الأوبرا على إبراز مخزون الأدب والشعر الجاهلي، وتروّج للتراث العربي وتعالج القضايا والمفاهيم الاجتماعية والإنسانية كالتعصب والعنصرية والشرف والبطولة في قصص خالدة تتمحور حول شخصيات تميزت بسمات ومواهب فريدة ومرت بظروف استثنائية، ومنها القصة الشهيرة لشاعر بني عبس وحبيبته عبلة.

اعتُبر العمل نقطة تحوّل في مشهد الغناء الأوبرالي، وذلك لجمعه بين الموسيقى السمفونيّة الأصيلة، جماليات الشعر العربي الفصيح، والتقنيات الأدائية الخاصة بغناء الأوبرا باللغة العربيّة، ليحظى الجمهور في المحصّلة على فرصة الاستمتاع بتجربة فنية متناغمة متكاملة، وهذا ما جعل أوبرا "عنتر وعبلة" محطةً مهمة في المشهد الثقافي للعالم العربي.

ويسدل عرض "أوبرا عنتر وعبلة" الستار على برنامج امتد لسبعة أيام متتالية، قدمت خلاله الهيئة عروضاً موسيقية وفنية عالمية عبر منصّتها الإلكترونية على يوتيوب تكريساً ليوم السياحة العربي الذي يوافق 25 فبراير من كل عام، والذي كان قد انطلق من مملكة البحرين حين كانت المنامة عاصمة للسياحة العربية لعام 2013م، وهو يوم يصادف ذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة. وكان مسرح البحرين الوطني والصالة الثقافية قد شهدا استضافة هذه العروض ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافية خلال السنوات السابقة.

وتضمن برنامج عروض الهيئة بمناسبة ياليوم العربي للسياحة حفل الفنان المصري أحمد عفّت، والذي استضافته الصالة الثقافية واحتفى بذكرى الفنان الراحل عبد الحليم حافظ والحفل الموسيقي الغنائي "كلما كنّا بقربك" والذي من خلاله تم تكريم الفنان خالد الشيخ وشاركت فيه فرقة البحرين للموسيقى.

كذلك عرضت الهيئة على قناتها على يوتيوب حفل الفنانة اللبنانية ريما خشيش في تحية للفنانة الراحلة صباح وحفل الفنان المصري محمد محسن والذي قدّم خلاله مقاطع تراثية مصرية أصيلة، إضافة إلى حفل الفنانة كريمة الصقلّي من المملكة الغربية حيث أدت خلاله أغنيات صوفية ومقاطع أصيلة برفقة فرقة البحرين للموسيقى وبقيادة المايسترو خليفة زيمان.