+A
A-

"دفاتر مايا" في المسابقه الرسميه لمهرجان برلين الدولي السينمائي

يتنافس الفيلم اللبناني "دفاتر مايا" Memory box لللمخرجين الزوجين: “جوانا حاجي توما، وخليل جريج،” في المسابقة الرسمية حيث يعتبر لأول مرة منذ 39 عاماً يدخل فيلم لبناني على خط المنافسة على الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي، حيث تضم المنافسه 15 عشر فيلم في عروضهم العالميه الاولى من مختلف دول العالم.

“دفاتر مايا” يتناول  قصة امرأة لبنانية انتقلت قبل نحو ثلاثين عاما مع والدتها إلى كندا، تتلقى طردا من صديقة قديمة لها يحوي دفاتر وأشرطة كاسيت وصورا تتضمّن ذكرياتها خلال ثمانينات وتسعينات القرن العشرين عندما كان لبنان لا يزال في خضم الحرب. وقالت المخرجه حاجي توما “يتضمّن هذا الفيلم ذكرياتنا عن رسائل كتبتها وأشرطة كاسيت سجلتها لصديقة انتقلت إلى العيش في باريس، وكنا نراسل بعضنا يوميا تقريبا في ثمانينات القرن الماضي، ووجدت أن هذه المراسلات قد تشكّل بعد أزيد من ثلاثين عاما مادة جميلة لنروي هذه المرحلة لأولادنا وأحفادنا أيضا”.

أما عن مشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي عبر المخرجين  عن سعادتهما بهذه المشاركه خاصه في هذا الوقت بالذات وهذه الظروف التي تمر بها المنطقة ولبنان، حيث أنهم يحتاجون الى هذا النوع من المشاركات والإحتفاء بالفن والسينما