+A
A-

وزير الأشغال: كل وسائل الصيد ممنوعة بفترة حظر صيد الروبيان

أكد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط والعمراني المهندس عصام خلف رداً على مداخلة النائب علي اسحاقي باهتمام الوزارة بدعم الصيادين والحفاظ على ارزاقهم وعلى المخزون السمكي معاً.

وأضاف خلف" بخصوص استفسارك على السند القانوني بموضوع الحظر أجبتك بأنه بالمرسوم رقم 20 لسنة 2002 والمتعلق بتنظيم وصيد واستغلال الثروة البحرية، والمعدل بالمرسوم بقانون رقم 45 للعام 2012 والذي نص على أن يصدر الوزير القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام القانون".

وزاد" في العام 2018 صدرت عدة قرارات بالنسبة للحفاظ على الثروة البحرية والتي كان من ضمنها القرار رقم 2005 لحضر الصيد بالكراف، وكل القرارات التي تصدر من الوزير سواء بموضوع الروبيان وغيرها، تمر وتأخذ الموافقة من الجهات المختصة والتي منها اللجنة الوزارية المختصة والتي يرأسها معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وبها عدد من الوزراء والمسئولين".

وتابع خلف" بالنسبة لموضوع الروبيان نحن نتحدث عن فترة الحظر والتي تبدأ من 1 فبراير وحتى 31 يوليو، بكل طريقة من الطرق، والغرض الرئيسي هو موسم التكاثر، بالنسبة لطريقة الكراف فهي ممنوعة بكل أوقات السنة لآثاره السلبية جداً على البيئة البحرية".

ويواصل" لكن بالنسبة للحظر فهي بأي وسيلة من الوسائل المستخدمة، واشير هنا الى أن جزء من منظومة مجلس التعاون، ونحن مرتبطين بالاتفاقيات التي صدقت بها المملكة بهذا الجانب ، ووجود الروبيان في الحظرة لا يعني أخذه وبيعه في السوق، وهو أمر يتعلق أيضا بصغار الأسماك لاعطائها الوقت المناسب للنمو".