+A
A-

ارتفاع عائدات الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 8.4٪ خلال 2020

تصدرت منصات البث في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا القطاع، مع زيادة الإيرادات بنسبة 36.4٪ في ظل الوباء.

شهدت عائدات نشاط الموسيقى المسجلة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ارتفاعًا بنسبة 8.4٪، وفقًا للتقرير السنوي الصادر عن الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية (IFPI) ، مدفوعًا إلى حد كبير بمنصات البث المباشر.

 

التقرير السنوي

أفاد تقرير الموسيقى العالمي الصادر عن IFPI، أن الزيادة في عائدات الموسيقى المسجلة للمنطقة كانت مدفوعة بشكل أساسي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 37.8٪.

تصدرت منصات البث في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا القطاع، مع زيادة الإيرادات بنسبة 36.4٪ في ظل الوباء.

تمثل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب إفريقيا مجتمعة 86.7٪ من عائدات المنطقة، وفقًا للاتحاد.

شهدت إيرادات الموسيقى المسجلة لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا نموًا أكبر مقارنة بأوروبا (3.5%) والولايات المتحدة (7.4٪) وكندا وأستراليا (3.3٪) . وللعام السادس على التوالي، تصدرت أميركا اللاتينية القطاع بكونها المنطقة الأسرع نموًا على مستوى العالم، حيث زادت الإيرادات بنسبة 15.9٪، بينما سجلت آسيا نموًا بنسبة 9.5٪ في عام 2020.

وقال الاتحاد الدولي للصناعة إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إدراج المنطقة في التقرير السنوي.

 

نشاط الموسيقى العالمي

عمومًا، ارتفع نشاط الموسيقى العالمي المسجل بنسبة 7.4٪ ، وبلغ إجمالي الإيرادات 21.6 مليار دولار. ويرجع ذلك إلى استمرار الزيادة في الإيرادات المتدفقة من الاشتراكات المدفوعة، والتي زادت بنسبة 18.5٪ وعوضت عن انخفاض إيرادات المنتجات المادية وإيرادات العروض.

قال الرئيس التنفيذي لـ IFPI، فرانسيس مور، في بيان: "نتيجة للاستثمار المستمر لشركات التسجيلات في الفنانين، فضلًا عن الجهود المبتكرة لمساعدة الفنانين على تقديم الموسيقى للمستمعين بطرق جديدة، نمت عائدات الموسيقى المسجلة عالميًا للعام السادس على التوالي، مدفوعة بمنصات البث ".

"مع استمرار شركات التسجيلات في توسيع بصمتها الجغرافية وانتشارها الثقافي، أصبحت الموسيقى على الصعيد العالمي أكثر ارتباطًا من أي وقت مضى، لتشهد نموًا في المناطق جميعها حول العالم".

 

حقائق موسيقية

كان أكثر الفنانين شهرة والأكثر مبيعًا في العام الماضي أعضاء فرقة البوب الكورية BTS، ومن بعدهم تايلور سويفت و دريك وذا ويك إند. كما تصدرت الفرقة الكورية أيضًا تصنيف أفضل المبيعات العالمية Global Album Sales Chart التابعة لـ IFPI لعام 2020، بينما كان ألبومها الرابع بعنوان Map Of The Soul: 7 هو الفائز الأول في تصنيف Global Album All Format Chart الذي تم إطلاقه حديثًا.

واصلت الولايات المتحدة هيمنتها على سوق الموسيقى في عام 2020. وكشف الاتحاد العالمي لصناعة التسجيلات أن هولندا ظهرت للمرة الأولى في تصنيفها، فقد احتلت المركز العاشر في القائمة.

في نهاية عام 2020، بلغ عدد اشتراكات منصات الموسيقى نحو 443 مليون.

هيمنت أعمال البث، التي تمثل 62.1٪ من عائدات الموسيقى العالمية المسجلة، العام الماضي. فقد ارتفع إجمالي البث، بما في ذلك الاشتراكات المدفوعة وتلك المجانية المدعومة بالإعلانات، بنسبة 19.9٪، لتصل إلى 13.4 مليار دولار من إجمالي عائدات الموسيقى المسجلة عالميًا.

انخفضت الإيرادات من حقوق الأداء في العروض واستخدام الموسيقى في الإعلانات والأفلام والألعاب والتليفزيون والتنزيلات والأقراص المدمجة، إلى حد كبير نتيجة لكوفيد-19.

 

سوق الموسيقى في المنطقة

شهدت صناعة الموسيقى العربية في المنطقة عمليات اندماج واستحواذ منذ بداية عام 2021. وأكدت مجموعة وارنر ميوزيك Warner Music Group في منتصف فبراير/شباط الماضي أنها ستستثمر في تعاونها مع شركة روتانا ميوزيك للتسجيل في المنطقة، لتوسيع وجود الشركة الأميركية في سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتنامي، ولتعزيز أعمال فناني روتانا على نطاق عالمي. وبحسب ما ورد، فإن الصفقة تقدر قيمة العلامة التجارية لمجموعة روتانا التابعة للأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، بنحو 200 مليون دولار.

في يناير/كانون الثاني، أعلنت شعاع كابيتال، منصة إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، استثمارها في منصة الموسيقى "أنغامي". خلال الأسبوع الأول من شهر مارس/آذار، تم الإعلان رسميًا عن اكتتاب أنغامي لتصبح أول شركة تقنية عربية تُدرج في بورصة ناسداك بعد الموافقة على صفقة اندماج بقيمة 40 مليون دولار مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة Vistas Media Acquisition Company Inc.

وبجانب عمليات الاندماج والاستحواذ، كانت هناك أيضًا تقارير بشأن إنشاء شركة تسجيل مستقلة. الشهر الماضي، أعلنت شركة الترفيه السعودية MDLBeast استعدادها لإطلاق علامة التسجيل الخاصة بها، MDLBeast Records، وألبومها الأول Soundstorm Volume 1 بحسب موقع فوربس.​