العدد 4546
الجمعة 26 مارس 2021
banner
دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
الجمعة 26 مارس 2021

لكل طفل الحق في التعليم، وتحقيق ما يرنو إليه من مستوى تعليم هو قادر عليه، وبتوجيهات من الدولة قامت وزارة التربية والتعليم بتوفير الظروف التربوية والنفسية والتقنية المناسبة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، ففي 1979م ــ 1980م استحدثت الوزارة وحدة فنية باسم “مجموعة رعاية المعوقين”، وتبنت في 1992م تجربة دمج جزئي للطلبة بطيئي التعلم والتأخر الدراسي وصعوبات التعلم، وعقدت ورشات لتدريب المعلمين، ووفرت الميزانية المالية لمستلزمات الدمج من تدريبات وأجهزة ومعدات ومناهج لتعليمهم وتجهيز صفوف خاصة بهم.

ويهدف دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى توفير فرص متنوعة ومتعددة لتعليمهم، وتحقيق التفاعل التربوي والاجتماعي مع الطلبة الآخرين، وإكسابهم مهارات تربوية واجتماعية حسية وحركية، وتنمية قدراتهم التعليمية، كما يهدف هذا الدمج إلى توعية المجتمع بهذه الفئة والقضاء على الفوارق بين الأفراد، ومساندة عائلاتهم وإرشادها لأساليب تعاملها الصحيح مع أبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة. إن كل المشاكل التي تواجه تعليم ذوي الاحتياجات تزول إذا آمنا بحقهم في الحياة والتعليم، فهي رسالة كرسالة التعليم إلا أنها أكثر أهمية وتتطلب جُهدًا أكثر، وتحتاج إلى تهيئة هيئة تعليمية تؤمن بتعليمهم وتمتلك قدرة وطرائق تعليمية مُتميزة لتعليمهم، ولديها استعداد لتجاوز التحديات والصعوبات التي يواجهونها، كما يحتاج مُعلمو هذه الفئة إلى كُل مستجد من التدريبات والتقنيات، وكُل مُستحدث من الأجهزة والأدوات التعليمية. وليس فقط تعليمهم.. بل إشراكهم في مختلف الأنشطة والبرامج المدرسية وبالمناسبات الوطنية والدينية والمجتمعية والمسابقات، ما يُعزز ثقتهم بأنفسهم وبمن حولهم، واصطحابهم في الرحلات التعليمية والعلمية والترفيهية.

إن دمج 120 طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة مؤخرًا بصفوف المدارس الحكومية يُجسد مبدأ التعليم أنه حق حياتي وإنساني، ويُؤكد اهتمام الدولة بهذه الفئة وبرعايتها منذ أن بدأت تعليمهم في عام 2001م في ثماني مدارس ابتدائية بمختلف محافظات الدولة، وفي ظل هذه الظروف يتم تدريسهم من خلال المنصات التعليمية الرقمية بالدروس الافتراضية وتم تحميل نحو 135 درسًا إلكترونيًا على البوابة التعليمية، ويتلقى 471 طالبًا وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة التعليم بصفوف خاصة في (31 مدرسة للبنين و28 مدرسة للبنات) في العام الدراسي 2020م ــ 2021م.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .