+A
A-

الدكتورة الفاضل متحدثًا رئيسيًا في الحوار الإقليمي العربي للنظم الغذائية

بدعوةٍ من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، تشارك سعادة الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل رئيس لجنة الخدمات بمجلس الشورى، بصفتها نائباً لرئيس الشبكة البرلمانية للأمن الغذائي والتغذية في إفريقيا والعالم العربي، في أعمال الحوار الإقليمي العربي للنظم الغذائية المنعقد يوم (الإثنين) المقبل ضمن أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة، والذي يُنظم تحضيراً لقمة النظم الغذائية للعام 2021.

وستفتتح جلسات الحوار السيدة رولا دشتي نائب الأمين العام للأمم المتحدة، الأمينة التنفيذية لـ (الإسكوا)، ومعالي السيد الدي ولد الزين وزير التنمية الريفية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية رئيس المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

واختارت "الإسكوا" سعادة الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل كمتحدث رئيسي في أعمال الحوار الإقليمي العربي للنظم الغذائية، بورقة متخصصة في إطار وجهات النظر الإقليمية بشأن نظم الغذاء، وذلك إلى جانب متحدثين رئيسيين في هذا المحور، السيدة فاطمة الطاهر الحسن الأمين العام للأمانة الفنية للأمن الغذائي في جمهورية السودان، والسيد طارق حسن رئيس شبكة الشباب العربي للتنمية المستدامة.

وتنظم "الإسكوا" الحوار الإقليمي العربي للنظم الغذائي بالتعاون مع المكاتب الإقليمية لمنظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبالشراكة مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية. ويهدف الحوار الإقليمي إلى رفع التوعية حول القضايا الحاسمة التي ستتم مناقشتها خلال القمة، والمساهمة في الحوارات الوطنية التي دعيت الدول العربية إلى جانب جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للقيام بها.

ويغطي الحوار العربي الإقليمي مسارات العمل الخمسة لقمة النظم الغذائية للعام 2021، ودراستها من منظور متنوع يشمل ذوي العلاقة (المنظمات غير الحكومية، والأبحاث والأكاديمية، والحكومة، والقطاع الخاص)، للنظر في القضايا الشاملة مثل التمويل والابتكار، وتمكين الشباب والنساء واللاجئين وغيرهم من الفئات الضعيفة. فيما سيناقش مجالات العمل ذات الأولوية لتحويل النظم الغذائية في المنطقة العربية، وفقاً للتحديات التي تواجه المنطقة ومسارات العمل الخمسة المحددة من قبل قمة النظم الغذائية لعام 2021.

ويشارك في الحوار وزراء من دول عربية عديدة وأكاديميين معروفين وقيادات برلمانية ومصرفية وخبراء متخصصين في أهداف التنمية المستدامة، وجموعة متنوعة من المعنيين من مختلف دول غرب آسيا لطرح وجهات النظر المتجانسة، والخبرات التي تتعلق بالمسارات والإجراءات الخاصة للتحول نحو نظم غذائية عادلة ومستدامة، ولدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في سياق الواقع الحالي.