العدد 4548
الأحد 28 مارس 2021
banner
الأسر المتعففة تنتظركم
الأحد 28 مارس 2021

بدأ كثيرون الاستعداد لاستقبال شهر الله الفضيل الذي لم تعد تفصلنا عنه إلا فترة أسبوعين تقريباً، بشراء الأطعمة وتخزينها، ورصد الميزانيات اللازمة لتغطية نفقات ثلاثين يوما، بمساجد وجوامع مفتوحة بفضل الله ومنته.

وأذكر الجميع بمتن هذا المقال، بأهمية زيارة الأسر المتعففة ومساعدتها قدر المستطاع، والسؤال الدائم عنها وعدم قطيعتها، فهذه الأسر أحق بالزكوات والصدقات وأقرب من غيرها، وأن لا ننسى أن العطاء من الحاجة هو من فضائل النعم وكبار الخصال الخيرة.

موقف جميل ذكره لي أحد الأصدقاء، حيث قال: “أهتم بين الحين والآخر، بشراء “كرتون” من علب الماء البارد، حيث أقوم بالخروج بالسيارة مع ولديّ في “العصريات الحارة”، وأفتح نوافذ السيارة لهما، ليوزعا قنينات الماء على عمال الحفريات بالشوارع، وعلى العمالة الآسيوية والبسطاء من الناس، والكمامات بالطبع عليهما”، ويزيد صديقي: “سٌقيا الماء من أكبر الأعمال الخيرة والصدقات الجارية للأموات، ولنا نحن أيضاً، وأشجع هنا بغرس الخصال الخيرة بالأولاد، وتربيتهم عليها، فنحن نعيش بزمن يغرق بالأفكار الملوثة والمستوردة والمفتتة للقيم العربية والإسلامية، والتحصين للأسرة مهم ومطلوب”.

كفاءات اقتصادية كثيرة من المتقاعدين، لا ينظر لهم اليوم بطرف عين، وهم جالسون في بيوتهم، وفي ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد من تنام في الدين العام، ونزول في المداخيل بسبب الجائحة وغيرها من المسببات. هذه الكفاءات يجب النظر إليها، والاستعانة بها، والأخذ بمشورتها لأن البحرين أحوج ما تكون لها الآن، وهي الركيزة التي ستقوم عليها قائمة الجيل الشبابي الجديد، حيث يطمح بترك أثر إيجابي لبلده، وهو أثر لن يتحقق بسهولة، إلا مع وجود الخبرات والمهارات التراكمية.

ساعدت جائحة كورونا على إبرام الكثير من الزيجات، دون التوجه لصرف الأموال على الحفلات والسفرات الفارغة التي تحمل كاهل الزوج الديون الكثيرة لسنوات طويلة قادمة، مقابل إرضاءات لن تتحقق، فالزواج المختصر متوافق مع سنة الله ورسوله، ونأمل استمراره حتى بعد انقضاء الجائحة، لأن به بركة وتسهيل وتوفيق ما بين الزوجين الشابين، بدون البهرجات الزائفة ونفاق المدعوين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .