+A
A-

بيبا يتعاون مع مكتب الأمم المتحدة الإنمائي لتضمين الابتكار في البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية

د. بن شمس: نسعى لجعل الابتكار ثقافة حكومية تحقق التطلعات الوطنية وترفع مكانة البحرين التنافسية

أكد سعادة الدكتور رائد محمد بن شمس المدير العام لمعهد الإدارة العامة "بيبا" أن المعهد يسعى لتنفيذ الرؤية الحكومية الطموحة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الرامية إلى توظيف الابتكار كنهج أساسي في كافة خططه وبرامجه، وذلك بما يتماشى مع توجهات تطوير العمل الحكومي في مملكة البحرين في جعل الابتكار ثقافة حكومية دائمة ترفع مكانة القطاع الحكومي التنافسية وتساهم في تحقيق التطلعات والرؤى الوطنية.جاء ذلك بمناسبة تعاون معهد الإدارة العامة مع مكتب الأمم المتحدة الإنمائي بمملكة البحرين لتطوير نموذج البرنامج الوطني لتطوير القيادات الحكومية، ليتضمّن الابتكار كمكوّن أساسي في مختلف برامجه، وبما يتناسب مع كل شريحة من المشاركين في البرنامج.

وأشاد د. بن شمس بالتعاون البنّاء والمثمر ما بين المعهد ومكتب الأمم المتحدة الإنمائي بمملكة البحرين، مشيراً إلى أن معهد الإدارة العامة يسعى اليوم إلى تعزيز الابتكار لدى القيادات الحكومية البحرينية ورفع قدرتها على الخروج بمبادرات حكومية  مبتكرة تخدم مشاريع القطاع العام وترفع كفاءة الخدمات الحكومية، مضيفًا أن عملية تطوير النموذج راعت اختلاف المستويات الوظيفية في المؤسسات الحكومية، حيث تم توظيف الابتكار في كافة البرامج الستة الموجودة في نموذج البرنامج الوطني، وهي "تأسيس" و"بناء" و"وتكوين" و"كوادر" و"قيادات"، و"القيادات العليا"،  بشكل يمكّن الموظفين من المستجدين وحتى القيادات العليا من استخدام أدوات الابتكار بما يتماشى مع طبيعة العمل والمسؤوليات الإدارية.

وقال السيد ستيفانو بيتيناتو، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين: "نحن في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مسرورون أن نكون جزءاً من هذه المبادرة، التي تأتي كعنصر من عناصر التعاون المستمر الأوسع نطاقاً لتعزيز الابتكار في الإدارة العامة.  ونسعى من خلال هذه المبادرة إلى دعم معهد الإدارة العامة، وكذلك جميع المؤسسات الحكومية التي تستفيد من خدمات التدريب التي يقدمها المعهد، إلى دمج تقنيات وأدوات ومعايير الابتكار لتنفيذ منهج دراسي معزز "لبرنامج تنمية القيادات الحكومية الوطنية".   ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى نشر وتعزيز ثقافة الابتكار في الإدارة العامة بمملكة البحرين.  ويمكننا القول، بكل ثقة، إن الابتكار مطلوب الآن أكثر من أي وقت مضى، لتسريع الإنتاجية، وخفض التكاليف، وتحسين جودة الخدمات، إضافةً إلى أننا نواجه اليوم واقعًا سريع الخطى من التحديات الناشئة والمطالب المتزايدة من قبل المواطنين، لتقديم أحدث الخدمات الحكومية.

وأوضح د. بن شمس أنه في برنامج "تأسيس" سيعمل المعهد على رفع نسبة وعي الموظف الحكومي بأهمية الابتكار في العمل المؤسسي من خلال جرعات تعليمية وتدريبية بسيطة، بحيث تتعزز مفاهيم الابتكار لدى الموظف المستجد وتصبح مرتبطة بعقلية وأسلوب العمل، فيما سيركّز برنامج "بناء" على تعريف الموظف بثقافة الابتكار بشكل معمّق. وأضاف د. بن شمس أن برنامج "تكوين" سيسعى إلى تعزيز منهجية الابتكار لدى الموظف وكيفية توظيفيه في فرق العمل المؤسسية، ليتدرب  بعدها  على الإدارة بفكر مُبتكر في برنامج  كوادر، ومن ثم التخطيط الاستراتيجي المبتكر في برنامج "قيادات"، ولتصبح أخيراً لديه نظرة حكومية مبتكرة  وتنافسية خاصة بالعمل الإداري في برنامج "القيادات العليا".