+A
A-

"الأعلى للشؤون الإسلامية": التطعيم ضد فيروس كورونا في نهار رمضان لا يعد من المفطرات

ثمَّن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية عاليًا جهود مملكة البحرين بتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وبقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه في التصدي لجائحة كورونا (كوفيد-19)، والعمل على حماية البلاد والعباد من آثارها وتداعياتها، وتحقيق المعدلات الآمنة والمؤشرات المناسبة.
وفي جلسته الاعتيادية الثالثة لسنة 2021 التي انعقدت صباح اليوم الثلاثاء عن بُعد عبر تقنية الاتصال المرئي برئاسة معالي الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أشاد المجلس بالحملة الوطنية للتطعيم وتوفير اللقاحات المعتمدة مجانًا للمواطنين والمقيمين للسيطرة على الجائحة وتداعياتها، داعيًا الجميع إلى المبادرة لأخذ التطعيم لحماية أنفسهم وأهلهم ومجتمعهم، وللمساهمة الإيجابية في الجهود الاستثنائية التي يبذلها فريق البحرين. وأكد المجلس أن اللقاحات المعتمدة لهذا الغرض تؤخذ عن طريق الحَقن بالإبرة في العضل، وعليه فإنَّ تعاطيها في نهار شهر رمضان المبارك لا يعد من المفطرات شرعًا ولا يؤثر في صحة الصيام.

كما جدد المجلس دعوته إلى الأخذ بالأسباب، والالتزام بالاحترازات المطلوبة والإرشادات والتوجيهات الطبية، والتوكل على الله عز وجل، والاستفادة من الأجواء الروحانية لشهر رمضان المبارك في الرجوع إليه سبحانه وتعالى، وطلب مغفرته ورحمته ورضوانه، وإحياء هذا الشهر الفضيل بالإكثار من الصلاة وقراءة القرآن الكريم، والذكر والدعاء، والصدقات وإشاعة الخير، ضارعًا إلى الله سبحانه أن يرفع هذه الجائحة بفضله ورحمته، ويحفظ البحرين وأهلها ويديم عليها وعليهم وعلى جميع المسلمين والعالمين العافية والأمان، وأن يوفق الجميع لصيام هذا الشهر الفضيل وقيامه، ويجعلنا من عتقائه، إنه لطيف بعباده رؤوف رحيم.  

وفي موضوع منفصل، نوه المجلس بالدور الأساسي للمملكة العربية السعودية الشقيقة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، مثمنًا مبادرتها النبيلة لوقف إطلاق النار في اليمن الشقيق، من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية يوقف سفك الدماء الزكية وينهي معاناة الشعب اليمني الشقيق. كما ندد في هذا السياق بالاعتداءات الإرهابية المتكررة من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية على المملكة العربية السعودية الشقيقة واستهدافها المتعمد والممنهج للآمنين والأبرياء، ولإمدادات الطاقة والاقتصاد العالمي.

بعد ذلك بحث المجلس تقرير لجنة إبداء الرأي الشرعي بشأن موضوعات الموت السريري والإنعاش والإجهاض المرفوعة إليه من المجلس الأعلى للصحة، وقرر الموافقة على توصية اللجنة وإرسال الرد إلى جهة الطلب.
كما استمع إلى تقرير من لجنة متابعة إنشاء الجوامع وملحقاتها بشأن عدد من طلبات إنشاء الجوامع المحالة عليها للبحث والإفادة، ووافق على توصيات اللجنة.
واختتم المجلس جلسته باستعراض الرسائل الواردة وبحث ما يستجد من أعمال، واتخذ بشأنها ما يلزم.