العدد 4555
الأحد 04 أبريل 2021
banner
رمضان على الأبواب
الأحد 04 أبريل 2021

تدهشني تصرفاتنا الغريبة حقا، الشوارع مكتظة والجميع في الخارج، وعند السؤال تأتي الإجابة صادمة، رمضان على الأبواب! ما الغريب في ذلك، ولماذا دائما رمضان مرتبط بكميات من الصرف والأطعمة؟! وكأنما كنا بمجاعة طول العام، ورغم كل التحذيرات والإرشادات مازال البعض يمارس تصرفات لا أجد لها مبررا.

الحقيقة أن رمضان شهر فضيل من المفروض أن يلتفت فيه الجميع إلى العبادات بشكل أكثر، ومحاولة لملمة شتات الذات والتقرب إلى الله في فرصة عظيمة تسنح لنا بشهر واحد سنويا.

لكنني أعجب من تهافتنا نحو مائدة الإفطار وكمية الأصناف في كل مرة، وبعدها المسلسلات والبحث عن المقاهي والغبقات، والسؤال هو لماذا هذا النمط الشائع تجاه هذا الشهر المبارك الذي تكفينا فيه حفنة من الطعام بقدر كف اليد بعد يوم طويل نذوق فيه حاجة المسكين وتضور البعض جوعا في مشارق ومغارب الكرة الأرضية.

إلى متى هذا السلوك الذي أعده غير مقبول بحق شهر فضيل زاده الله بركة وفضله على بقية الشهور؟ رمضان ليس مائدة طعام، وليس مسلسلا، ولا حتى مقهى، رمضان شهر الروحانيات، وفيه فرص كبيرة للتقرب من المولى عز وجل، كلي رجاء أن نستغل جائحة كورونا هذه السنة ونلتزم جميعا بالإجراءات الاحترازية ونقلل التجمعات غير الضرورية ونجعل رمضان شهرا أعمق وأقرب صلة بالله من أي عام مضى وهو ما يستحقه منا رمضان الخير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .