العدد 4556
الإثنين 05 أبريل 2021
banner
تعزيز ثقافة السلام بمحبة وضمير
الإثنين 05 أبريل 2021

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة (في الخامس والعشرين من يوليو 2019) يوم الخامس من شهر أبريل من كل عام يوماً دولياً للضمير، إثر المبادرة السامية التي تقدم بها المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه.

مبادرة المغفور له بإذن الله جاءت من منطلق إيمانه التام وقناعته المطلقة بأن الخير موجود في البشر ومتأصل في طبيعة الإنسان حيث إنه ينبع من داخل وجدانه وفي أعماق ضميره، فعلى الرغم من أن العالم تجرع ويلات الحرب في أوقات كثيرة وعانى من طغيان النفوس الآثمة، إلا أن الخير مازال موجودا ومتأصلا في الطبيعة الإنسانية، وهو ما كان يؤمن به الفقيد الراحل طيب الله ثراه.

وفي ضوء ذلك حرص المغفور له بإذن الله أن يستذكر العالم ما يمكن لضمير الإنسان أن يحققه من أمن وسلام بين جميع شعوب العالم من خلال تكريس يوم دولي للضمير، سعياً للوصول لعالم يسوده التعايش بين جميع شعوب العالم، وما اعتماد هذا اليوم من قبل أكبر المنظمات الدولية إلا دليل على اعتراف وقناعة المجتمع الدولي بما يمكن للضمير الإنساني أن يحققه من تعايش سلمي قائم على أساس الاحترام وقبول الاختلافات والفروقات بين البشر، والذي يقودنا للعيش في عالم يسوده السلام والعدالة.

دائما ما كانت للأمير الراحل إسهامات كبيرة وجليلة على جميع المستويات، حيث حرص من خلالها على تقديم ما يمكن من خلال إذكاء فطرة الإنسان التي تتمثل في ما فيه خير وصلاح للبشرية قاطبة، فقد كان سموه يؤمن بأن الإنسان متصل بفطرته الأولى حيث جبل محباً للخير كارهاً ومبغضاً للشر، وأنه من خلال هذه المبادرات من الممكن أن نشحذ همم الأفراد والجماعات الساعية لتحقيق الأمن وإنهاء جميع الصراعات والحروب... رحل الأمير الإنسان لكن دائماً ما بقيت إسهاماته ومبادراته خالدة كمنارة وخارطة طريق للعالم بأسره، نستدل ونهتدي من خلالها لطريق السلام والأمن والتعاون.

رحم الله الأمير خليفة بن سلمان بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وجعل هذه المبادرات في ميزان حسناته.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية