العدد 4556
الإثنين 05 أبريل 2021
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
أصدقائي الستة!
الإثنين 05 أبريل 2021

بتكليف من المدير العام تم إنشاء فريق عمل هدفه إعداد دراسة لمتطلبات تطبيق أحد المشروعات التطويرية المهمة في المؤسسة. تمكن الفريق من إعداد دراسة المشروع قبل انتهاء التاريخ المحدد وسلمه إلى المدير العام. تفحص المدير من خلال العناوين الرئيسة للدراسة المحتوى ووعد بأنه سيقرأ الدراسة قراءة دقيقة، ولكن قبل ذلك طلب من الفريق عرض الدراسة على نائبه ليقوم بدراستها وتحليل محتواها ومن ثم الترتيب لاجتماع يتم فيه عرض الملاحظات والاستماع إلى آراء الاختصاصيين ويمكن أن يتبع ذلك إعداد الخطة التنفيذية.

أعجبت كثيرًا بالأسلوب التحليلي المبسط الذي استخدمه نائب المدير العام في تفكيك عناصر الدراسة للوصول إلى الهدف الموضوع من خلال توافر المعلومات المطلوبة والمساعدة في اتخاذ القرار والبدء في وضع الخطة التنفيذية. في بداية الاجتماع أخبرنا النائب بأنه سيستعين بأصدقائه الستة في تحليل هذه الدراسة؛ للتأكد من توافر العناصر المطلوبة.

تبادل أعضاء الفريق نظرات الاستغراب وكأنهم يقولون: أين هولاء الأصدقاء ومن يكونون، وماذا سيضيفون للدراسة، وكيف يستطيعون تحليل الدراسة وهم لم يطلعوا عليها.. و.. و..؟ وبصفة الإداري المحترف أجاب النائب:

أصدقائي الستة هم هذه الأسئلة: من؟ كيف؟ لماذا؟ متى؟ أين؟ ماذا؟ والآن دعونا نطرح هذه الأسئلة التي من خلالها يمكن التعرف على نواقص الدراسة ومدى قابليتها للتنفيذ والأمور الفنية والإدارية والمادية المطلوبة لنقل هذا المشروع من الورق إلى التنفيذ.

في الحقيقة ساعدتنا تلك الأسئلة وبدرجة عظيمة التعرف على نقاط مهمة لم نعطها الاهتمام المطلوب في دراستنا، كما أنها كشفت لنا صعوبة تنفيذ بعض عناصرها إضافة إلى أننا لم نحدد وبأسلوب واقعي ومحترف الموارد المطلوبة للتنفيذ ومدى توافرها وكيف ستتم خطوات التنفيذ ومن سيقوم بذلك... في نهاية الاجتماع طلبنا من النائب إعارتنا أصدقاءه، فأجاب بابتسامة: إنهم أصدقاء أوفياء لا يتغيرون أو يتلونون حسب تغير ظروف مهنتك أو مكانتك أو منصبك. لكي تعرف أكثر استعن بالسؤال.

في هذا السياق تقول المصادر عن المدخل التساؤلي (Questioning Approach) بأنه: طرح الأسئلة التي يقتضيها التحليل في مناهج البحث وتحليل الأنظمة ودراسة العمل وهي: “ماذا؟ كيف؟ متى؟ أين؟ من؟ لماذا؟”.

ما رأيك سيدي القارئ؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية