+A
A-

حميدان: 2596 عاملة منزلية "هربت" في 3 سنوات

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان إن هناك 2596 حالة ترك عمل للعاملة المنزلية تمت خلال 3 سنوات، كما تم تصحيح وضع 555 عاملة، في حين أن هناك 65 ألف حالة لا توجد بينها مخالفات. 

ولفت إلى أن الوزارة حللت المعلومات فتبين أن المكاتب الرسمية المرخصة تخضع لهيئة تنظيم سوق العمل وتعمل إجراءات تحول دون وقوع مخالفات قدر المستطاع، إلا أن هناك مكاتب غير شرعية هي التي تكثر لديها المخالفات. 

وأشار إلى أن المكاتب الرسمية والتي تمثل حوالي 98 مكتب مرخص، لديها إجراءات وخاضعة للرقابة والتفتيش ولديها عدة إجراءات تم اتخاذها. 

ولفت إلى وجود عقد ثلاثي نموذجي مفروض على هذه المكاتب، يوقعه صاحب العمل والعاملة والمواطن، وخصصنا مبلغ 10 آلاف دينار مقدم في حال حصلت مخالفة ثبت تقصير المكتب فيها كضمان للتعويض. 

وقال إن من ضمن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة هو الترخيص لمكاتب التنظيفات التي تعمل بنظام الساعات منعا للاستغلال، وهناك 5 مكاتب مرخصة تعمل بهذا النظام. 

وأشار إلى وجود خيار التأمين لدى الكفلاء لتعويضهم في حال تحملهم أي تكاليف حال هروب العمالة المنزلية. 

وقال إنه تم القبض على 238 عاملة منزلية وترحيلها، وتحول 44 سجل مخالف من سجل التنظيفات ممن يمارس هذه الاجراءات غير المشروعة، وتم تحصيل حوالي 171 ألف دينار قيمة المخالفات.