+A
A-

"سينما الصحراء" محور الدورة السابعة لمهرجان أفلام السعودية

أعلن مهرجان أفلام السعودية إقامة دورته القادمة في الفترة من الأول إلى السابع من يوليو تموز على أن تكون "سينما الصحراء" محور دورة هذا العام.

وقال مدير المهرجان أحمد الملا في مؤتمر صحفي مساء الخميس "الصحراء مكون أصيل وأساسي في الجغرافيا السعودية ومعطى جمالي يمتلك مقومات فلسفية تثري الخيال الإبداعي".

وأضاف أن المهرجان سيقدم بهذه المناسبة برنامجا خاصا لعرض أفلام عالمية وعربية وخليجية مختارة تتناول الصحراء بأشكال فنية مختلفة في حضور صناعها.

وأشار إلى أن ثمة تغييرات ستطرأ على الدورة السابعة من أبرزها تمديد فترة المهرجان من خمسة أيام إلى سبعة إضافة إلى إعادة هيكلة الجوائز واستحداث برنامج "معمل تطوير السيناريو".

ويكرم المهرجان في دورته القادمة السيناريست والمخرج السعودي مأمون حسن والمخرج البحريني القدير بسام الذوادي.

تأسس مهرجان أفلام السعودية في 2008 وتنظمه جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة. وقال أشرف فقيه مدير البرامج بمركز (إثراء) في المؤتمر الصحفي "شهدنا معا العام الماضي عاما استثنائيا.. الدورة السادسة كانت دورة افتراضية بامتياز بسبب ظروف الجائحة مما مثل لنا تحديات في بعض الجوانب لكننا استفدنا من الدروس“. وأضاف "نتطلع في الدورة القادمة، وفق ما هو مخطط وإذا سمحت الظروف حينها، أن نجمع بين التجربتين، الفعاليات الحضورية والفعاليات الافتراضية عبر المنصات الإلكترونية".

وأشار إلى أن أفلام الدورة الماضية عرضت عبر موقع يوتيوب بينما يجري العمل حاليا على إعداد منصة مستقلة تليق بالحدث وتستوعب أنشطته.

وكان المهرجان قد أعلن عن فتح باب استقبال الأفلام والسيناريوهات للمشاركة في دورته الجديدة ابتداء من 4 مارس وحتى الأول من مايو.

وبهدف رفع مستوى التنافسية وتحفيز تطوير الأبعاد الفنية للفيلم تمت إعادة هيكلة المسابقات لتصبح مسابقة الأفلام تتنافس فيها المشاركات على الترشح للعرض والمنافسة على جوائز النخلة الذهبية ومكافأة مالية لكل جائزة وهي كالتالي:
1 - النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل.
2 - النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير.
3 - النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي.
4 - النخلة الذهبية لأفضل ممثل.
5 - النخلة الذهبية لأفضل ممثلة.
6 - النخلة الذهبية لأفضل موسيقى.
7 - النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي.
8 - نخلة لجنة التحكيم الذهبية.

وضمن جوائز المهرجان الخاصة تم تحديد جائزتين: الأولى (جائزة جبل طويق لأفضل فيلم عن مدينة سعودية) وذلك لتشجيع صناع الأفلام لصناعة أفلام عن أي بعد من الأبعاد الثقافية أو الاجتماعية أو التاريخية لإحدى المدن السعودية.

فيما خصص المهرجان (جائزة عبد الله المحيسن لأفضل فيلم أول)، وأشار مدير المهرجان إلى أن استقبال المشاركات مستمر من خلال الموقع الإلكتروني لمهرجان أفلام السعودية حتى 1 مايو (أيار) 2021.

وضمن إطار جديد يستقبل المهرجان مشاركات السيناريو الطويلة والقصيرة للتنافس للدخول ضمن معمل تطوير السيناريو، وهو أحد البرامج المتخصصة التي يتم العمل فيها على تطوير المشاركات الفائزة لتطوير مشاريعهم للإنتاج. وسيتم تحكيم المشاركات المتقدمة وترشيح خمسة مشاريع سيناريو للدخول في المعمل: منها مشاركتان بسيناريو طويل وثلاث مشاركات بأفلام قصيرة، وسيتم منح المشاركين عند إتمام البرنامج مكافآت مالية.

وإلى جانب عروض أفلام النخلة الذهبية والأفلام الموازية وأفلام الأطفال وأفلام سينما الصحراء، يستمر المهرجان في تقديم حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصناع الأفلام لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج. ويقوم المهرجان بإصدار وترجمة مجموعة من الكتب المعرفية، استمراراً لمسيرة المهرجان في إثراء المكتبة العربية في مجال صناعة الأفلام والسينما.