+A
A-

CLS من مرسيدس AMG- بطراز محدود: طابع رياضي معزز

تعكس الواجهة الأمامية مع الشبكة الأمامية الجديدة والمصد الجديد، الديناميكية الفائقة لسيارة الكوبيه ذات الأربعة أبواب. وفي الوقت نفسه، تم تطوير المقصورة من خلال مجموعات إضافية من الجلد والتطعيمات بالإضافة إلى تجهيزها بعجلة قيادة من الجيل الجديد.

ويشكّل الطراز المحدود من سيارة CLS 53 4MATIC+ من مرسيدس-AMG الطراز الأعلى الرياضي الحصري. وبفضل التعديل الشامل في الصيف الماضي مع تحديث أنظمة مساعدة السائق، ونظام المعلومات والترفيه MBUX ونظام ENERGIZING Comfort، كانت سيارة CLS محدثة بالفعل من الناحية التقنية.


وبصفتها سيارة كوبيه، تنتمي CLS إلى فئة سيارات الأحلام من مرسيدس-بنز إلى جانب جميع سيارات رودستر وكابروليه. وباعت الشركة أكثر من أربعة ملايين سيارة للعملاء في جميع أنحاء العالم حتى الآن، منها أكثر من 450,000 سيارة CLS منذ إطلاق الجيل الأول في العام 2004. وشهدت السوق الصينية أكبر حجم مبيعات لسيارة CLS كوبيه في العام 2020، وتلتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وألمانيا. ويتمثل السبب الأكثر شيوعاً لشراء سيارة CLS في تصميمها، فالطابع الرياضي يعد الفخامة الحقيقية بالنسبة لهذه الشريحة من العملاء.


وفي حال تم تجهيز سيارة CLS بمجموعة تجهيزات AMG Line الخارجية، فإنها تعمل على تعزيز طابعها الرياضي بشكل أكثر وضوحاً. وقد تم تزويد السيارة بالفعل بمجموعة تجهيزات AMG، والتي تشمل المصد الأمامي المخصص لطرازات AMG مع الجناح على شكل حرف A باللون الأسود، ومشتت الهواء الأمامي المطلي بالكروم الفضي، وفتحات الهواء الرياضية المميزة مع القضبان العمودية والرِيَش ذات التصميم الديناميكي المطلية باللون الأسود الشديد اللمعان. وتشمل التجهيزات الأخرى عتبات AMG على الجانبين وجناح AMG الصغير على غطاء صندوق الأمتعة. وعند اختيار مجموعة تجهيزات AMG Line الخارجية، يمكن اختيار لونين جديدين لعجلات AMG متعددة الأضلاع المصنوعة من السبائك المعدنية الخفيفة قياس 20 بوصة بالطلاء شديد اللمعان ثنائي الألوان: رمادي تريموليت أو أسود شديد اللمعان.


وتأتي جميع طرازات AVANTGARDE أو AMG Line مجهزة بشبكة أمامية جديدة تتوسطها نجمة مرسيدس-بنز (نمط النجمة ثلاثي الأبعاد مع أسطح من الكروم اللامع)، وفتحة تهوية باللون الأسود شديد اللمعان مع تطعيمات بالكروم ونجمة مرسيدس المدمجة. وتمت إضافة لون طلاء جديد لمجموعة ألوان سيارة CLS، وهو الأزرق المعدني الطيفي.

وبالإضافة إلى المظهر الخارجي الجديد، تم أيضاً تطوير المقصورة. وتتوفر الآن عناصر جديدة، تتضمن الكونسول الوسطى، من خشب الجوز البني ذي المسام المفتوحة والخشب الرمادي شديد اللمعان، فيما وُسعت مجموعة خيارات فرش المقاعد الجلدية: فقد تمت إضافة مجموعتين لونيتين جديدتين هما رمادي نيفا/رمادي ماجما وبني سيينا/أسود.


وفي إطار عملية التحديث، حصلت سيارة CLS على عجلة قيادة متعددة الوظائف بتصميم جديد مكسوة بجلد النابا، مع طلاء أضلاعها باللون الأسود شديد اللمعان وتطعيمها بحواف من الكروم الفضي، وطلاء أذرع نقل السرعة بالكروم الفضي. وتجهز مرسيدس السيارة بباقة Driving Assistance كتجهيز اختياري، حيث يتلقى السائق المساعدة من أنظمة Active Distance Assist DISTRONIC ونظام Active Steering Assist للتوجيه النشط. وتستخدم عجلة القيادة مستشعرات اللمس لرصد يد السائق، وتوجد وسادتي الاستشعار على إطار عجلة القيادة. فترصد أجهزة الاستشعار على الجانبين الأمامي والخلفي من إطار عجلة القيادة ما إذا كان السائق يضع يديه عليها أم لا. ولا يلزم الآن حدوث حركة توجيه لتعريف أنظمة المساعدة أن السائق يتحكم في عجلة القيادة، مما يعزز سهولة الاستخدام عند القيادة في وضع القيادة شبه الذاتية.

مزيدٌ من التفرد مع تجهيزات designo
يستطيع 250 خبيراً في designo من مرسيدس-بنز في زيندلفينغن تحويل سيارة CLS إلى سيارة فريدة للغاية إذا رغبت في ذلك. وتم أيضاً زيادة الخيارات حسب الطلب: من ألوان الطلاء الجديدة، على سبيل المثال، طلاء اللك باللون الأحمر جوبيتر، والماجنو الأبيض الكشمير والأخضر الزمردي، التي تتوفر لجميع الطرازات.


وتتوفر خمس مجموعات لونية جديدة للمقصورة ذات اللونين مع جلد النابا الحصري: أحمر كلاسيكي/أسود، بني سادل/أسود، بني تارتوفو/أسود، أبيض نقي/أسود، أزرق يخت/أسود.

غنية بالتفاصيل الدقيقة: CLS 53 4MATIC+ من مرسيدس-AMG
حدثت مرسيدس-AMG الطراز الرياضي الأعلى ضمن مجموعة الطرازات بالعديد من الخصائص المرئية ومجموعات التجهيزات الجذابة. تشمل الابتكارات التي تأتي كتجهيزات أساسية في سيارة CLS 53 4MATIC+ الواجهة الأمامية بتصميمها الجديد مع مصد AMG الرياضي على شكل حرف A مع فتحات سوداء وستائر هوائية بارزة، إلى جانب شبك AMG المميز مع القضبان العمودية. ويصنع إطار الزجاج الأمامي من الألمنيوم المصقول أو يُطلى باللون الأسود شديد اللمعان مع باقة Night Package، فيما تأتي المرايا الخارجية مطلية بلون السيارة. وتتميز الطرازات المجهزة بباقة AMG Night Package أو AMG External II Carbon Package بتجهيزات استثنائية، حيث تأتي المرايا الخارجية مطلية باللون الأسود شديد اللمعان أو مع غطاء مصنوع من ألياف الكربون. وسيحصل سائقو سيارة CLS على عجلة قيادة من أحدث جيل من مرسيدس-AMG، والتي تأتي مكسوة بجلد النابا إلى جانب أزرار عجلة القيادة المألوفة من AMG مع الشاشة.


أما بالنسبة للتجهيزات الاختيارية، فتتوفر باقة AMG Night Package وباقة AMG Night Package II الجديدتان اللتان تعززان الإطلالة الرياضية لسيارة الكوبيه، وتتضمنان شبك المبرد ونجمة مرسيدس في الخلف وحروف الشعار من الكروم الداكن.


تعمل باقة AMG DYNAMIC PLUS على تعزيز مستويات ديناميكية السيارة من عدة جوانب، فيما تضفي ملاقط المكابح المطلية باللون الأحمر مع حروف AMG السوداء مستوى جديداً من الأناقة على التصميم الخارجي. وتكتمل أناقة التصميم الرياضي للمقصورة بعجلة القيادة AMG Performance المكسوة بجلد النابا/ألياف DINAMICA الدقيقة أو جلد النابا فقط. وعند تفعيل وضع Drift في برنامج السباق "RACE" الإضافي، يستطيع السائق تجربة الأداء الرياضي على حلبات السباق.


تجمع سيارة CLS 53 4MATIC+ بين القوة التي تصل إلى 320 كيلووات (435 حصاناً) مع الأداء الرياضي والكفاءة الفائقة. كما يوفر بادئ الحركة استطاعةً إضافية لفترة وجيزة تبلغ 16 كيلووات وعزم دوران إضافي يبلغ 250 نيوتن متر، فيما يغذي النظام الكهربائي في السيارة بقدرة 48 فولت. وتجمع السيارة بادئ الحركة والمولد في محرك كهربائي واحد وتدمجه بين المحرك وناقل الحركة. ويسعى هذا النظام، إلى جانب الشاحن التوربيني الذكي مع الضاغط الكهربائي الإضافي (eZV) والشاحن التوربيني بغاز العادم، لتحقيق نفس الهدف: تعزيز الأداء وديناميكية القيادة المميزة لطرازات AMG، مع تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات في نفس الوقت.

كما يسهم ناقل الحركة AMG SPEEDSHIFT TCT 9G سريع النقلات، ونظام الدفع الرباعي المتغير بالكامل AMG Performance 4MATIC+ ونظام التعليق الهوائي AMG RIDE CONTROL+ في توفير تجربة قيادة ديناميكية لا مثيل لها.

الأداء الفائق لمحبي التفرد: طراز محدود من مرسيدس-AMG
تم التخطيط لإنتاج 300 سيارة فقط من الطراز المحدود الجديد. وبالنسبة للطلاء الخارجي، يمكن للعميل الاختيار بين الأبيض ماجنو كشمير والرمادي ماجنو سيلينيت. وتوجد خطوط سباق فوق العتبات الجانبية، والتي تكون باللون الرمادي الداكن اللامع عند اختيار لون الطلاء ماجنو أبيض كشمير. وفي حال تم طلاء سيارة CLS باللون ماجنو رمادي سيلينيت، فإن هذه الخطوط تكون باللون الأسود غير المعدني اللامع. ويتم إبراز هذه الخطوط في كلتا الحالتين باللون الأحمر اللامع غير المعدني.


ومن التجهيزات الأساسية أيضاً عجلات AMG قياس 20 بوصة المصنوعة من السبائك المعدنية الخفيفة ذات الأضلاع المزدوجة والمطلية باللون الأسود مع حافة شديدة اللمعان، إلى جانب باقة AMG Night Package وباقة AMG Night Package II (انظر أعلاه للتفاصيل). وعند تجهيز السيارة بباقة AMG Night Package، يتم طلاء عناصر التصميم الخارجي المختارة باللون الأسود شديد اللمعان، والتي تشمل مشتت الهواء الأمامي في المصد الأمامي المخصص لطرازات AMG، وأغطية المرايا الخارجية وإطار النوافذ الجانبية، فيما تأتي النوافذ الخلفية بزجاج عازل للحرارة داكن اللون.

ويجهز هذا الطراز المحدود أيضاً بباقة AMG DYNAMIC PLUS Package (للتعرف على مستويات التجهيزات، انظر أعلاه) كتجهيز أساسي، وعند فتح الأبواب الأمامية، يتم استخدام تقنية LED لعرض شعار AMG على الأرض بجانب السيارة بشكل ثلاثي الأبعاد.
 تجهيزات المقصورة في الطراز الرياضي الخاص: جلد نابا المخصص لطرازات AMG باللونين الرمادي اللؤلؤي الأسود/الفضي، وعناصر AMG التزيينية من ألياف الكربون، وعجلة قيادة مكسوة بجلد نابا وألياف DINAMICA الدقيقة مع درزات علوية متباينة باللون الأحمر إلى جانب أزرار عجلة القيادة AMG وشعار AMG على الكونسول الوسطي.

نظام Active Brake Assist
تم تجهيز سيارة CLS بنظام Active Brake Assist كتجهيز أساسي، والذي يمكن أن يمنع التصادم أو يقلل من شدته في العديد من المواقف باستخدام وظيفة الكبح الذاتي. كما يمكن للنظام كبح السيارة عند الاقتراب من المركبات الأخرى المتوقفة وفي حال عبور المشاة عند السير بسرعات المدينة المعتادة ويمكنه حتى منع التصادم اعتماداً على الموقف. وكجزء من باقة Driving Assistance Package، يصبح هذا الأمر ممكناً أيضاً عند الانعطاف إلى المسار التالي لمسارك.

نظام Active Speed Limit Assist
يمكن إضافة مجموعة من وظائف القيادة الذكية اختيارياً إلى باقة Driving Assistance Package، والتي تتضمن نظام Active Speed Limit Assist، الذي يتفاعل مع تغيرات حدود السرعة المسموحة باستخدام بيانات الخريطة بالإضافة إلى بيانات نظام Traffic Sign Assist. كما يمكن للنظام تعديل السرعة على أساس الطريق قبل المنعطفات، والطرق المتعرجة، وأكشاك رسوم المرور، والتقاطعات، وقبل الانعطاف/الخروج من الطرق السريعة. وفي حال قام السائق بتشغيل نظام Active Distance Assist DISTRONIC مع وظيفة تعديل السرعة على أساس المسافة، يمكن لسيارة CLS السير وفقاً لبيانات معلومات حركة المرور المباشرة.

نظام Active Stop-and-Go Assist
عند تجهيز السيارة بباقة Driving Assistance Package Plus، يمكن لنظام Active Stop-and-Go Assist تولي مهمة البقاء في المسار والحفاظ على المسافة حتى سرعة 60 كم/ساعة تقريباً إلى حد كبير وفي الاختناقات المرورية على الطرق السريعة عندما يكون رصد علامات المسار المروري ممكناً. ويمكن للسيارة إعادة التشغيل تلقائياً بعد التوقف لمدة تصل إلى دقيقة واحدة. ويستطيع هذا النظام أن يساعد السائق على الطرق متعددة المسارات من خلال وظيفة ممر الطوارئ، والتي تبقي السيارة بعيداً عن وسط المسار. وعلى الطرق السريعة، وعند السير بسرعات أقل من 60 كم/ساعة، ترصد السيارة علامات المسار وتطبق ذكاء السرب للتعرف على المسار الأسرع من السيارات الموجودة في المنطقة المحيطة.

صف السيارة أوتوماتيكياً والخروج من مواقف السيارات
يتيح نظام Active Parking Assist مع نظام PARKTRONIC والكاميرا بزاوية 360 درجة إمكانية الدخول إلى أماكن وقوف السيارات والخروج منها أوتوماتيكياً. ويعمل النظام على تسهيل البحث عن أماكن وقوف السيارات واختيارها بالإضافة إلى الدخول والخروج (إذا تم صف السيارة أوتوماتيكياً) من مواقف السيارات الموازية والعمودية أو موقف المنزل. كما يمكن لسيارة CLS الآن على التعرف على واستخدام أماكن وقوف السيارات التي توصف بأنها، على سبيل المثال، مناطق ذات مساحات أكبر. وتنقل الكاميرا بزاوية 360 درجة صورة واقعية إلى شاشة الوسائط، والتي تتضمن رؤية جانبية موسعة. وعند مغادرة ساحة الانتظار، يكون النظام قادراً على التحذير من الحركة خلف السيارة ويمكنه كبح السيارة في حال الشك في وجود أحد أو شيء خلفها.

نظام المعلومات والترفيه MBUX
تم تحديث نظام المعلومات والترفيه MBUX بشكل كبير في سيارة CLS في عام 2020. وتأتي سيارة CLS مجهزة بشكل أساسي بشاشتين كبيرتين قياس 10,25 بوصة/26 سم جنباً إلى جنب لتكوّنا شاشة عريضة. كما تتوفر شاشتان قياس 12,3 بوصة/31,2 سم كتجهيز اختياري. ويسهل قراءة معلومات القيادة والشاشة المركزية على الشاشات الكبيرة عالية الدقة. كما يتيح نظام Interior Assist الاختياري إمكانية التشغيل السهل لوظائف الراحة المختلفة ووظائف نظام المعلومات والترفيه MBUX من خلال التعرف على الحركة.
يتميز نظام المعلومات والترفيه MBUX بقدرته على التعلم بفضل الذكاء الاصطناعي. فمن خلال الوظائف الاستباقية، يستطيع نظام المعلومات والترفيه MBUX، على سبيل المثال، أن يتوقع ما يريده المستخدم في اللحظة التالية. فإذا كان السائق معتاد مثلاً على الاتصال بشخص معين كل يوم ثلاثاء خلال رحلة العودة إلى المنزل سيتلقى رقم هاتفه كاقتراح على الشاشة في هذا اليوم من الأسبوع. وتشمل المزايا الأخرى الأساسية التحكم في شاشة عرض الوسائط باللمس واستخدام تقنية الواقع المعزز في شاشة الملاحة عندما تكون وظيفة الملاحة نشطة.

نظام ENERGIZING Comfort
يربط نظام ENERGIZING Comfort مجموعة متنوعة من أنظمة الراحة في السيارة ويستخدم الإضاءة والموسيقى إلى جانب برامج التدليك المتنوعة لتنشيط مجموعة متنوعة من برامج الرفاهية. وفي صيف 2020، أضيفت وظيفة ENERGIZING COACH لسيارة CLS. وتعتمد هذه الوظيفة على منظومة حسابية ذكية وتقدم توصيات بأحد برامج الراحة اعتماداً على الموقف والشخص نفسه. وفي حال تم ربط ساعة Garmin® القابلة للارتداء بهذا النظام، فإن البيانات الشخصية مثل مستوى الإجهاد أو جودة النوم تعمل على تحسين دقة هذه التوصيات، بهدف التأكد من أن السائق يشعر بالراحة والاسترخاء حتى أثناء الرحلات الشاقة أو المملة.