+A
A-

70 % ارتفاع استهلاك الخضراوات مع بداية رمضان

ارتفع استهلاك منتجات الخضراوات والفواكه مع مطلع شهر رمضان المبارك هذا العام وسط زيادة إقبال المستهلكين للتبضع وشراء احتياجات الشهر الفضيل.


وأشار تجار خضراوات إلى أن آلاف الأطنان من منتجات الخضار طرحت في السوق في الأيام الأخيرة استعدادا للشهر الكريم.


وقدر رضا البستاني أحد أكبر التجار في السوق المركزية، ارتفاع استهلاك الخضروات في الثلاثة الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك بنحو 70 %، لكنه أشار إلى أن الاستهلاك يرتفع عادة في الأيام الأولى من الشهر الكريم.


ولفت البستاني إلى أنه في يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين تم ضخ ما يقارب 3500 طن من الخضراوات في السوق، وفي يوم أمس الأربعاء كان هناك ما يقارب 1500 طن تم استيرادها من مختلف الأسواق بما فيها السعودية والأردن وسوريا وغيرها. وأكد البستاني أن تجار الخضراوات قاموا بضخ كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه في السوق وأن جميع المنتجات متوافرة في السوق بكميات وأسعار مناسبة، مشيرا إلى أن موسم شهر رمضان المبارك يأتي من ضمن أفضل المواسم من حيث الأسعار في الأعوام الماضية، إذ إن الطماطم يباع في الشهر الكريم بأسعار منخفضة مقارنة مع المواسم الماضية، إذ يبلغ سعر السلة سعة 8 كليو نحو 800 فلس، وهو ما لم يكن في السنوات الماضية، خصوصا أن الشهر الكريم تزامن مع انخفاض درجات الحرارة. وقال البستاني “ أول مرة منذ 6 سنوات نشهد أسعار الطماطم بهذا المستوى في شهر رمضان المبارك، كما هبطت أسعار البصل الهندي من 350 فلسا إلى 170 فلسا للكيلو بداية شهر رمضان، مؤكدا أن معظم الأسعار مستقرة أو منخفضة، في حين أن الارتفاع في الخيار هو مؤقت وسيعاود أسعاره الطبيعية خلال أيام.


وأوضح البستاني أن المنتجات البحرينية دخلت بقوة في موسم رمضان الجاري، إذ يتوافر الطماطم والخيار ضمن المنتجات المحلية، ما أدى إلى وفرة في المعروض وخيارات أوسع للمستهلكين. وفيما يتعلق بالفواكه، أشار إلى ارتفاع الاستهلاك خصوصا على البطيخ الذي بدأ موسمه، إذ نزلت كميات كبيرة إلى السوق، فهناك نحو 15 شاحنة دخلت إلى السوق تحمل كل واحدة منها قرابة 25 طنا أي ما يقارب 400 طن من البطيخ الأحمر ليصل إلى 500 طن يوميا، وذلك من وجهات عدة منها منطقة صلالة العمانية.


وأشار البستاني إلى تتوافر كميات كبيرة من المانجو، من الهند واليمن، إذ يزيد الإقبال على المانجو اليمني في هذه الأيام.