+A
A-

"فن السينما".. رائعة الألماني رودولف ارنيهم

 يعد كتاب " فن السينما" للباحث الألماني " رودولف ارنيهم" من اهم واعمق الكتب التي تتحدث عن روعة السينما وبمثابة المرجع المتكامل لكل المهتمين بالفن السابع واسراره خاصة للنقاد ، وقام بترجمته عبدالعزيز فهمي وبالرغم من قدم إصداره " 1957 " الا انه يتناول السينما من ابعاد فلسفية من جميع الاتجاهات.

 ينقسم الكتاب الى عدة اقسام الأول " الفيلم والواقع" ونقرأ فيه. اختزال العمق، الإضاءة وانعدام الألوان، تحديد الصورة والبعد عن الشي، فقدان الاستمرار في المكان والزمان. اما في القسم الثاني فجاء تحت عنوان " صناعة الفيلم" وفيه..الاستخدام الفني لعرض الصور، الاستخدام الفني لاختزال العمق، الاستخدام الفني للاضاءة وانعدام اللون، الاستخدام الفني لتحديد الصورة والبعد عن الشيء، الاستخدام الفني لنقص التجارب على الاحساسات غير البصرية، الكاميرا المتحركة، الحركة الى الخلف، الحركة السريعة، الحركة البطيئة، الصور الساكنة، تدرج الظهور وتدرج الاختفاء، الازدواج، العدسات الخاصة، التحكم في بؤرة العدسة.

 والجزء الثالث تحدث عن " مضمون الفيلم" والقسم الرابع تم تخصيصه للفيلم المتكامل.

يجدر بالذكر ان الكتاب تم استعراضه في العديد من المجلات والدوريات الأدبية كمجلة " المجلة" و " والآداب" وغيرها ولازال محافظا على قوته وتميزه من بين مئات وآلاف الكتب والإصدارات المختصة بالسينما، وقد اعيد طباعته مرات عديدة نظرا لكم المعلومات التي يقدمها.​