العدد 4578
الثلاثاء 27 أبريل 2021
banner
نقطة ارتكاز د. غسان محمد عسيلان
د. غسان محمد عسيلان
متابعة الإعلام أم اغتنام رمضان؟!
الثلاثاء 27 أبريل 2021

وسط السطحية التي تسيطر على فضاء الإعلام العربي في الآونة الأخيرة قلما نجد برنامجًا رصينًا يمكن متابعته للإفادة به سواء من ناحية المحتوى الفكري الراقي أو ناحية الترفيه الممتع الهادف! وتزداد وتيرة الإسفاف والسطحية في معظم البرامج، ويرتفع منسوب الابتذال في معظم المسلسلات الدرامية خلال شهر رمضان، وتكاد لا تجد شيئا مناسبا يمكن متابعته، بل كل يوم نسمع عن إيقاف أو انتقاد مسلسل أو برنامج بسبب تدني مستواه القيمي والأخلاقي!

وينبغي للمسلم أن يغتنم أيام وليالي هذا الشهر الفضيل في الطاعات، وفعل الخيرات، وإصلاح النفس، فرمضان مناسبة إيمانية مباركة تُغفر فيها الذنوب، ويعتق الله سبحانه الصائمين الصادقين المقبولين من النار جعلنا الله منهم، لأنهم أخلصوا النية لله في طاعاتهم وأعمالهم كافة. ولقد كان من شدة تعلق النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الشهر الكريم أنه كان يدعو الله قائلًا: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”، من هنا ينبغي أن نُعد أنفسنا إعدادًا جيدًا للطاعة والعبادة في هذا الشهر، ونطهر أنفسنا بالتوبة الصادقة، ونقبل على الله تعالى، ونكثف من الطاعة والعبادة، وألا نقضي أوقاتنا في غير طاعة الله عز وجل.

ولعل من المفيد لنا أن معظم البرامج والمسلسلات بهذا المستوى فكريًّا وفنيًّا وأخلاقيًّا؛ لننصرف عنها ولا نضيع ساعات هذا الشهر الفضيل فيما لا يفيد حتى لا ترغم أنوفنا ونخسر الرحمة والمغفرة من الله تعالى في رمضان، وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “.. ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخلَ علَيهِ رمضانُ ثمَّ انسلخَ قبلَ أن يُغفَرَ لَهُ”، أي خاب وخسِر وذلَّ وعَجَز كلُّ مَن أدرك رمضان فتكاسل ولم يجتهد في العبادة حتى انقضى الشهر الكريم ولم يظفر ببركته ولم يُغفر له. وما أجمل أن نُحاسب أنفسنا ونتدبر أحوالنا، ونُطهر قلوبنا في رمضان من شواغل الدنيا التي تشغلنا عن طاعة الله تعالى وعبادته، وما أجمل أن نُطهر نفوسنا من أمراض الكراهية والغل والحسد والشحناء والبغضاء، ونسارع بالتوبة والإقلاع عن المعاصي ورد الحقوق لأصحابها، ونشكر الله تعالى على نعمه وآلائه علينا التي لا تُعد ولا تُحصى، ونجتهد في الذكر والدعاء وقراءة القرآن وإنجاز أعمالنا الدنيوية بكل جدية وإتقان، فرمضان ليس شهر الكسل وترك العمل والتفرغ لمتابعة البرامج والمسلسلات التافهة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .