العدد 4581
الجمعة 30 أبريل 2021
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
عيد آخر... من دون نكهة
الجمعة 30 أبريل 2021

قرب العيد، ومن المفترض أن طابعه الفرح، لكن عندما تثقل الهموم تذهب اللذة، ويعجز المرء عن تصنعها، كم نفتقدك أيها العيد، عيدك ذاك الذي نراه ونشعر به ما التفتنا يمنة ويسرة، تنتشر فيه البهجة بين صغارنا وكبارنا، أما عيدنا اليوم أضحى مناسبة للأحزان.

ينسب إلى عمر رضي الله عنه أنه قال “اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم”، وها نحن اليوم نشاهد ذلك بأم أعيننا بعد أن أحاطت بنا الهموم من كل جانب... عيد آخر سنحرم فيه متعة اللقاء بالأهل، كان حرياً بنا أن لا نحرم، لكن سنة الله في خلقه أن يكون بيننا مستهترون يستثنون أنفسهم من كل شيء ويخالفون تعاليم الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا، قصص تسمعها عن بعض هؤلاء تجعل الإنسان يفقد رشده واتزانه، حيث أدخلونا نفقا مظلما نهايته بلاء، وإذا نزل سيعم الجميع.. للأسف لهذه الأسباب غابت لذة العيد.

سنة الله أن ما يصيبنا هو بما كسبت أيدينا، ورجاؤنا أن نكون من القلة التي وعد الله عز وجل بالعفو عنها، كما وعد بقوله “وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ”.

بإذن الله سيذهب هذا الوباء وستعود الحياة كما كانت، لكن ليتنا نتعظ من أخطائنا، وندرك كم كنا مقصرين في الكثير من الأمور، لقد غابت عنا الكثير من المسائل أو أخذتنا الحياة ومشاغلها، نتمنى أن يكون فيروس كورونا صفعة توقظنا لنعيد حساباتنا ونصلح ما يمكن إصلاحه.

نسأل الله عز وجل أن تزول هذه الغمة في القريب العاجل، فنسعد بأعيادنا ومعها تختفي كلمات مقالاتنا الحزينة التي تبعث على اليأس والضجر، ومع كل أمنياتنا هذه لا ينبغي أن ننسى قوله تعالى: “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية