+A
A-

الدوسري: كتابي القادم "البحرين والخليج العربي في زمن أم كلثوم

أكد الفنان إبراهيم راشد الدوسري أنه يعكف حاليا على تأليف كتاب بعنوان "البحرين والخليج العربي في زمن كوكب الشرق أم كلثوم"، يسلّط الضوء على شخصية "سيدة الغناء العربي" أم كلثوم، وتأثر وإعجاب وشغف شعب البحرين وشعوب دول الخليج عموما وفنانيها على وجه الخصوص بصوت وشخصية أم كلثوم وأغنياتها العاطفية والوطنية والدينية، وكذلك الأفلام الستة التي قدمتها في بداية انطلاقها، فضلا عن ارتباط أغاني أم كلثوم بدعم القومية العربية في زمن هيمنة الاستعمار البريطاني في الخليج العربي، ودورها المؤثر في دعم الجيش المصري بعد النكسة، من خلال الحفلات التي أحيتها في الكويت وأبوظبي.

جاء ذلك في لقاء أجرته "الجريدة" الكويتية مع الدوسري والذي أوضح فيه أيضا أن هناك كتابا جديدا ينتظر الطباعة في القريب العاجل بعنوان "تاريخ نادي البديع الرياضي والثقافي 1955-2021"، يسلط الضوء على تاريخ نادي القرية الجميلة التي نشأت وترعرعت فيها، فبفضل أنشطته الفنية والثقافية كان بمنزلة الانطلاقة الأولى له ولزملائه من كتاب وشعراء وفنانين خرجوا من قرية البديع.

أما عن الجهد المبذول في الإصدارات التوثيقية، فقد أوضح الدوسري أن كتابة "ذاكرة الأغنية البحرينية 1896-2011"، استغرق ست سنوات كان خلالها يجمع مادة الكتاب من مختلف المصادر التي كان أكثرها من الرواة الذين عاصروا تطور الأغنية البحرينية، حيث إن المصادر المكتوبة كانت محدودة جدا، لكن الأهم هو أن الكتاب صدر في العام 2011، حيث طُبِع بدعم من هيئة الثقافة والتراث الوطني، ويُعد الآن هذا الكتاب موسوعة مفصلة حول تاريخ الأغنية في البحرين.

وهناك كتاب آخر بعنوان "البحرين في زمن جمال عبدالناصر" جرى الاحتفاء به في معرض القاهرة الدولي للكتاب وهو يسلط الضوء على العلاقة التاريخية والثقافية والاجتماعية والسياسية بين البحرين ومصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

كما تطرق الدوسري في اللقاء الى تجربته في السينما والمسرح، موضحا اهتمامه بالقصص الواقعية؛ لذا أسلوبه في الإخراج يعتمد على الواقعية، مع مراعاة الجوانب الفنية المختلفة، مثل، الموسيقى والمؤثرات، وتدور أفلامه الروائية حول الشخصيات المهمشة في المجتمع، التي رغم الضغوط التي تواجهها تظل مخلصة ومتشبثة بأحلامها.

يذكر أن الدوسري أصدر ثلاثة كتب أدبية حتى الآن؛ مجموعة قصصية بعنوان "مرايا القصور"، ورواية "غزالة"، ورواية "مقهى الفراشة".