+A
A-

760 دينارا متوسط راتب البحريني بـ “الخاص”

أشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان بأنه في شهر يناير من هذا العام تم توظيف 1765، وفي فبراير نمى المعدل إلى 1937، وخلال مارس 2375 وخلال شهر أبريل 2245 عملية توظيف موثقة في التأمينات الاجتماعية وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وذلك دليلاً على أن قدرة أصحاب العمل على توليد فرص العمل أصبحت تعود إلى معدلاتها الطبيعية ففي عام 2021 هو 8322 عملية توظيف.

ولفت خلال جلسة النواب المنعقدة منذ قليل إلى هناك تقدم نوعي في التقدم للوظائف الاشرافية ووظائف المدراء في القطاع الخاص، وإقبال الشباب على بعض القطاعات كقطاع التجزئة، إلى جانب يوجد برامج التدريبية في البحرين مدعومة بمبالغ كبيرة لنحو 93 معهد تدريبي لتفي باحتياجات الشباب الداخلين في سوق العمل.

وأوضح بأن السياسة والبرامج تمت بين تعاون مثمر بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية وسياسة أصبحت معالمها واضحة، ويرعاها صاحب السمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الموقر، وتقوم على جعل الكلفة والظروف تميل لصالح توظيف البحرينيين على أساس أن تكون هناك بنية تنظيمية وتحفيزية منها دعم الأجور وتحمل الزيادات السنوية وبرامج التكليف المجاني وتيسير الإجراءات، والكثير من البرامج المشهودة.

وأضاف: نجحنا في الفترة السابقة في عام 2020 بالاحتفاظ باستقرار سوق العمل، وخفضنا ضمن البرامج المشتركة نسب التسريح في قوة العمل المواطنة، وكانت النسبة أقل من عام 2019.

وبين بأننا بعد نجاحنا على الابقاء في السوق وحافظنا على نسب التسريح، فهدفنا يعود لمعدلات التوظيف المستهدفة في برنامج الوطني للتوظيف، فالاقتصاد البحريني يشهد نمواً وجميع القطاعات تعمل جيداً، وفيها توليد لفرص عمل جديدة.

وقال النائب أحمد السلوم إن التوجيهات الملكية السامية وتطوير التشريعات ساهم في رفع متوسط الرواتب في القطاع الخاص في السنوات الخمس الأخيرة.

وأضاف: ارتفع متوسط الرواتب من 690 دينارا إلى 760 دينارا وهو رقم مطمئن ويعزز من توظيف العمالة البحرينية في القطاع الخاص.

إلى ذلك، قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان إنه في يناير من هذا العام تم توظيف 1765، وفي فبراير زاد المعدل إلى 1937، وفي مارس 2375 وفي أبريل 2245 عملية توظيف موثقة في التأمينات الاجتماعية وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وأوضح أن تلك الأرقام تعد دليلا على أن قدرة أصحاب العمل على توليد فرص العمل أصبحت تعود إلى معدلاتها الطبيعية، إذ شهد العام 2021، 8322 عملية توظيف.