+A
A-

أطباق رمضانية لذيذة تتنوع أصولها بين البحرين والعالم

في شهر رمضان، تتنوع الأطباق بالرغم من اختلافها بين البحرين والدول المجاورة والإسلامية مع وجبات خفيفة من جنوب آسيا إلى الحلويات المشرقية الفخمة، ومن الحساء والحلويات اللذيذة والسكرية.

ومن المؤكد أن يشمل الإفطار البحريني وجود الثريد اللذيذ، وهو مرق غني ومليء باللحم والخضروات، وهي أساسا مفضلة عندنا بسبب أنه أحد الأطباق المفضلة للنبي محمد ”ص“، ويحمل الثريد أهمية ثقافية كبيرة في المملكة والدول المجاورة.

لإعداد الطبق، ينضج لحم الضأن لأكثر من ساعة، ثم يضاف إلى البطاطا والجزر وبعض الاختيارات الأخرى بحسب الطلب وينضج في معجون الطماطم والبصل والثوم، جنبا إلى جنب مع الخضروات والبهارات مثل الكركم والليمون المجفف والهيل والكزبرة والقرفة والفلفل الأحمر، ويتم تقديم ”الثريد“ مع الرز الأبيض أو الخبز الشعبي أو ”خبز الرقاق“.

وتسعى العائلات البحرينية إلى إضافة ”الهريس“ صحن أساسي في الإفطار، وهو طبق قديم يشبه العصيدة مكونة من لحم الضأن أو الدجاج والقمح، وتقليديا كان الهريس يضرب بملعقة خشبية كبيرة، ولكن في العديد من المطابخ الحديثة يتم استخدام المضارب الكهربائية.

إلى جانب مصر والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، تختار العائلات حلوى ”القطايف“ بعد الإفطار، وهي حلوى مفضلة وتشبه المعجنات مملوءة على شكل هلال، وتكون محشوة عادة مع الجبن، والفستق، والبندق، واللوز والجوز، وتعتبر أيضا الكنافة من أفضل اختيارات الشهر الفضيل، وهي فطيرة لينة ولذيذة، بداخلية لزجة من الجبن المذاب، وهناك طرق مختلفة للتحضير والمكونات.

عادة ما تمتلئ السمبوسة المفضلة في جميع  طاولات الطعام في رمضان وتقدم بالبطاطا المهروسة أو اللحوم المفرومة وتتبل بالكمون والكزبرة وغيرها، وفي حين يتم الاستمتاع بنسخة البطاطا على مدار السنة في كل مكان، فإن السمبوسة المكونة بجبن الشيدر مطلوبة جدا في رمضان،  وأيضا مع لحم الضأن المفروم والتي تقدم مع صلصة النعناع والكزبرة وصلصة التمر الهندي الحلو، وتحظى بشعبية خاصة خلال شهر رمضان، ويمكن إما أن تكون مقلية أو مخبوزة وتفسح المجال لنكهات وحشوات إضافية مثل النقانق أو السبانخ أو لحم الدجاج المفروم.

وقبل كل ذلك يختار بعض العائلات تناول الشوربة أول الإفطار، مثل العديد من المسلمين في السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان مثلا، وغالبا يبدأ الإفطار بوعاء مريح من شوربات عدس على البخار، أو حساء العدس، يقدم مع المقرمشات.