+A
A-

مجلس الوزراء يؤكد على ضرورة الحفاظ على الهوية التاريخية للقدس

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم عن بُعد.

 في مستهل الجلسة رفع مجلس الوزراء أصدق التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه وإلى صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، سائلاً المولى جلت قدرته أن يعيد هذه المناسبة عليهما حفظهما الله، وعلى أبناء البحرين والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والمسرات.

 ثم نوه المجلس بأفق التعاون والتنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وعملهما التكاملي نحو مزيد من الإنجاز في مسارات التقدم والتنمية لصالح الوطن والمواطن، معرباً المجلس عن الشكر والتقدير للدور الذي يضطلع به مجلسي النواب والشورى وإسهاماتهما ضمن الجهود الوطنية التي تستهدف مصلحة الوطن وأبنائه، وذلك بمناسبة صدور الأمر الملكي السامي بفض دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب.

 بعدها شدد مجلس الوزراء على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وأخذ التطعيم لما لهما من دور هام في تقليل حدة انتشار الفيروس، وهما خير داعم للجهود الوطنية للعاملين في الصفوف الأمامية من الكوادر الطبية والتمريضية، وذلك في ضوء إشادة المجلس بدور الكوادر التمريضية وإسهاماتها بمناسبة اليوم العالمي للتمريض.

 بعد ذلك أعرب مجلس الوزراء عن أصدق تعازيه ومواساته إلى أسرة وذوي شهيد الواجب العريف عمار إبراهيم عيسى ، سائلاً المولى جلت قدرته أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء، وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين، وأكد المجلس اتخاذ الإجراءات التي وجه بها صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء لسرعة تقديم كل من يثبت تورطه في الحادث إلى العدالة.

 ثم أعرب مجلس الوزراء عن قلقه الشديد إزاء أحداث العنف التي شهدتها القدس، ودعا المجلس السلطات الإسرائيلية إلى وقف أي ممارسات تؤدي إلى تصعيد التوتر والاحتقان، كما أكد المجلس على ضرورة الحفاظ على الهوية التاريخية للقدس لتجنب انجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار وتهديد السلم.

بعدها نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول أعماله وقرر ما يلي:

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:
- مذكرة اللجنة التنسيقية بشأن التقويم الموحد للفعاليات في مملكة البحرين لعام 2021، بهدف توحيد الجهود التنظيمية وتوفير الاحتياجات والدعم اللوجستي اللازم لهذه الفعاليات.
- مذكرة معالي وزير الداخلية بشأن توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.
- مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن ردود الحكومة على 10 اقتراحات برغبة واقتراح بقانون مقدمة من مجلس النواب.
 
ثم استعرض المجلس الموضوع التالي:
- مذكرة سعادة وزير المواصلات والاتصالات بشأن اتفاقية الخدمات الجوية بين مملكة البحرين وجمهورية البوسنة والهرسك.
- مذكرة سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة بشأن أهم مؤشرات السجلات التجارية، والتي أظهرت زيادة عدد السجلات الصادرة خلال الربع الأول من العام 2021.