+A
A-

صدور العدد الجديد من "البحرين الثقافية"

صدر عن هيئة البحرين للثقافة والآثار العدد الجديد من مجلة "البحرين الثقافية" الذي يحمل العدد (104) والذي تضمن العديد من المواضيع المميزة، إذ تفتتح المجلة بكلمة للشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله بعنوان "شهوة العالمية" وتدافع عدد من المبدعين العرب لترجمة نتاجاتهم بلغات عالمية، بينما يفتح الشاعر والتشكيلي والإعلامي المصري سامح قاسم نوافذ على تجربة التشكيلي عمر الفيومي في حوار موسّع، ويطل المتخصص في الشؤون الرقمية الدكتور غسان مراد على علاقات اللغة بالرياضيات، في الوقت الذي يتحدث فيه فوزي بوخريص على تشبيب الحوار الإبستيمولوجي، وفي باب الدراسات نقرأ لمحمد علام دراسة في إشكالية النوع في القصة القصيرة.

ملف العدد قام بجولة واسعة في الصندوق المعتم، عبر جولة واسعة مع المصورين الفوتوغرافيين البحرينيين، قدمائهم ومحدثيهم، كيف أخذهم الشغف وإلى أين هم متجهون.

وفي الفنون، هناك أيضاً وقفة تشكيلية مع الفنان البريطاني هوكني الذي لا يحفل بقول النقاد أنه أعظم رسام في إنجلترا. وفي باب "العمارة لغة الحضارة" يسيح بنا الدكتور المعماري طارق والي في القاهرة، سياحة تخترق التاريخ والجغرافيا والاجتماع، ليقدم القاهرة الحديثة حتى أعتاب 2011.

وكعادته، يقرأ عبدالرحمن سعود مسامح بعضاً من الوثائق القديمة عن العلاقات البحرينية الهندية، فيما يترجم المترجم البحريني غريب عوض مقالاً جدلياً عن الشروط اللغوية اللازمة للديمقراطية الأوروبية، ومكانة اللغة الإنجليزية فيها.

في باب النصوص، يتحفنا الشاعر اليمني زين الدين الضبيبي بنصّ شعري، وكذلك يفعل المصري السيد الجزايرلي في نصه "طين القرى"، ويقدم محمد فطومي من تونس قصة قصيرة بعنوان "البنّاء"، وكذلك قصة قصيرة من ضو سليم عنوانها "موت الحقيقة".

يراجع المغربي إدريس الخضراوي رواية "حابي" للروائي الكويتي طالب الرفاعي، كما يراجع الأكاديمي المصري أحمد تمام سليمان المجموعة القصصية "حدّوتة قبل الموت" للكاتب محمد عبدالعال.

ويقدّم الكاتب والشاعر البحريني كتاب "زهرة الغسق" للشاعر البحريني المخضرم يوسف حسن، فيما يجري التعريف بكتاب من سلسلة "نقل المعارف" الذي تشرف عليه هيئة البحرين للثقافة والآثار بعنوان "التنوير المتنازع عليه" لجوناثان إزرايل، وترجمة كل من" زاهي المغيربي، ونجيب الحصّادي.

تخللت العدد أعمال فنية لفائقة الحَسَن (البحرين)، وحيكم العاقل (اليمن)، بلقيس فخرو (البحرين)، ولبنى الأمين (البحرين)، وعبدالجبار الغضبان (البحرين)، وسارة العرادي (البحرين)

لتحميل العدد يرجى الذهاب إلى الرابط التالي: https://cutt.us/96hBW​