+A
A-

157 مخالفة بناء رصدتها بلدية المحرق في الربع الأول

بلغ إجمالي عدد تراخيص البناء التي أصدرتها بلدية المحرق خلال الربع الأول من العام 2021 وفقًا للإحصائيات الرسمية للبلدية عدد 472 رخصة بناء شملت رخص البناء والهدم، وهدم وبناء، والإضافات الكبيرة، والإضافات البسيطة، والتحويط، والحفريات، والإجازات المبدئية، وترميم البناء، والدفان والهدم والتحويط. حيث تصدرت تراخيص الإضافات البسيطة مجموع الرخص بعدد 216 رخصة إضافات بسيطة، تلتها الإضافات الكبيرة التي بلغ عددها 105 رخص.


وفيما يتعلق بتراخيص الحفريات، فقد بلغ عددها 67 رخصة حفريات، 24 منها في شهر مارس، و18 رخصة في شهر فبراير، و25 رخصة في شهر يناير، حيث سجل التقرير عدد 30 رخصة لترميم البناء، منحت 11 منها في شهر مارس، و10 في شهر فبراير، و9 في شهر يناير. وبلغ عدد رخص البناء 12 رخصة من إجمالي عدد الرخص خلال الفترة المحددة، فيما بلغ مجموع رخص الهدم 13 رخصة، إلى جانب رخصتين فقط للهدم والبناء. كما بين التقرير أن البلدية أصدرت 16 ترخيص تحويط، و10 إجازات مبدئية، إضافة إلى رخصة واحدة فقط للهدم والتحويط.


بيع الزوايا
من جانب آخر، نظرت البلدية في 134 طلب بيع زوايا خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث أصدرت موافقتها على طلبين منها. وأظهر التقرير رفض البلدية 20 طلبًا، منها 4 طلبات في مارس، و6 طلبات في فبراير، و10 طلبات في يناير، حيث تلقت البلدية خلال الفترة ذاتها 11 طلبا جديداً، فيما أجلت البت في 8 طلبات، مع وجود 89 طلباً تحت الدراسة، و4 طلبات مثمنة.


وفيما يتعلق بطلبات بيع الطبقات والشقق، فقد بلغ إجمالي عدد الطلبات التي تمت الموافقة عليها 6 طلبات، 3 منها في مارس، وطلبين في فبراير وطلب في يناير.


خدمات المراجعين
وعلى صعيد آخر، فقد بلغ إجمالي عدد المعاملات التي قدمها مركز خدمات المراجعين خلال الربع الأول من العام الجاري 414 معاملة، توزعت هذه المعاملات على رخص الحفريات التي تشمل أعمال توصيل العقارات بشبكة الطرق أو المجاري أو الكهرباء أو غيرها، حيث بلغ عددها 67 معاملة، منها 24 معاملة في مارس، و18 معاملة في فبراير، و25 معاملة في يناير.


وشملت المعاملات التي قدمها مركز خدمات المراجعين طلبات تراخيص البناء البالغ مجموعها 275 طلبا، تشمل الإضافات التي تقل مساحتها عن 50 مترا مربعا، والهدم والتحويط. كما تضمنت المعاملات أيضاً طلبات (check point) والتي بلغ عددها 72 طلبا، تشمل دراسة طلبات الإضافات المقدمة من قبل المكاتب الهندسية قبل تحويلها للدوائر الخدمية.


التفتيش والرقابة
وفيما يتعلق بأعمال الرقابة والتفتيش والتي تشمل رصد مخالفات البناء والإعلانات والمعاملات المنجزة، وغيرها من المخالفات، فقد بلغ مجموع مخالفات البناء التي تم رصدها 157 مخالفة، تم رصد 57 منها في مارس، و35 مخالفة في فبراير، و65 مخالفة في يناير. وأشار التقرير إلى أن عدد المخالفات التي تم حلها بلغ 23 مخالفة، فيما تم إحالة 10 مخالفات للشؤون القانونية. وسجل التقرير رصد 154 إعلانا مخالفا (منتهي)، في الوقت الذي بلغ فيه عدد مخالفات إزالة الإعلانات 68 إعلانا.


أما فيما يخص المعاملات المنجزة، فقد أصدر قسم الرقابة والتفتيش البلدية 167 شهادة إتمام بناء، إلى جانب تنفيذ 509 طلبات استرجاع تأمين، كما رصد القسم خلال الربع الأول من العام الجاري وجود 19 منزل آيل للسقوط، و4 حالات تتطلب الهدم الإداري للبيوت الخطرة، و61 مخالفة سكن جماعي.


وأشارت البلدية إلى أنها ما زالت مستمرة بصورة يومية في رصد وإزالة المخالفات الفنية الموجودة في شتى مناطق محافظة المحرق وذلك طبقًا للإجراءات الإدارية والقانونية، وبحسب الصلاحيات الواردة في قانون تنظيم المباني رقم (13) لسنة 1977 والمعدل بقانون (42) لسنة 2014 ولائحته التنفيذية، وقانون إشغال الطرق العامة الصادر بالمرسوم رقم (2) لسنة 1996 2014 ولائحته التنفيذية، وتنفيذ لقانون رقم (14) لسنة 1973 بشأن تنظيم الإعلانات.


 وأكدت بلدية المحرق على ضرورة تعاون المخالفين مع البلدية وتصحيح أوضاعهم في أسرع وقت ممكن وذلك تفادياً للمساءلة القانونية وما يترتب عليها من أحكام قضائية وغرامات مالية قد يتكبدها المخالفين، والمبادرة بإزالة كافة التعديات والإنشاءات المخالفة المقامة على حرمة الطرق العامة والميادين وذلك للارتقاء بالمنظر الحضاري والبيئي وتحقيق الصالح العام.


وتدعو بلدية المحرق أصحاب العقارات التي تتلقى إشعارات بكونها آيلة للسقوط أو أجزاء منها المبادرة بسرعة هدم تلك الأجزاء الخطرة فوراً وذلك تفادياً لتساقطها وحفاظاً على سلامة القاطنين والمارين بالمنطقة والممتلكات.