العدد 4601
الخميس 20 مايو 2021
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
علاقات الدول... بين الثابت والمتغير
الخميس 20 مايو 2021

أثارت تصريحات شربل وهبة، وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان ودول الخليج، والتي أطلقها خلال حوار تلفزيوني.

تصريحات الوزير اللبناني جاءت خلال مقابلة على قناة الحرة ضمت المحلل السياسي السعودي سلمان الأنصاري، حيث قال وهبة: “دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر”، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق، ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد “بتلك الدول” دول الخليج، قال وهبة إنه لا يريد ذكر أسماء.

ولكن ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: “من الذي مولهم إذا.. أنا؟”، ومع احتدام الحوار، خرج وهبة عن سياق النقاش الموضوعي، ووصف الضيف السعودي المُشارك في الحلقة، رئيس لجنة العلاقات الأميركية السعودية، سلمان الأنصاري، بأنه من أهل البدو.

لقد أخطأ شربل وهبه، ويجب أن نذكر أمثاله بأن العلاقات بين الدول لا تخضع لهزات وقتية، علاقات الدول تتخطى تجاوزات هؤلاء الأشخاص، فعمق العلاقات لن يهتز لسلوك متجاوز عابر، والضغوط النفسية والخضات تولد تجاوزات في الكلمات لابد أن تزيلها الاعتذارات.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .