+A
A-

هل ستستمر البيتكوين في النمو خلال 2021؟

حققت العملة الرقمية الرائدة البيتكوين ارتفاعًا كبيرًا منذ بداية 2021 بنسبة تزيد عن 86%، حيث تزايد اتجاه المستثمرون والشركات الكبرى إلى تبني أكبر للعملات المشفرة وتقنية البلوكشين الأساسية.

بعد أن قامت شركة تسلا الشركة العملاقة في صناعة السيارات الكهربائية وأقدم بنك في أمريكا BNY Mellonبإضافة عملة البيتكوين إلى نماذج أعمالهم، لم يعد الأمر يتعلق بما إذا كانت المؤسسات ستتبنى العملة المشفرة إنها مسألة وقت، يقوم المستثمرون المؤسسين واحدًا تلو الآخر بالتحقق من صحة القيمة البديهية والمنطق الأساسي للعملة المشفرة.

يتفاءل الكثيرون بمستقبل أسعار العملة، حيث تشير التوقعات مواصلة سعر تداول البيتكوين ليستهدف المتوسط ​​سعر 70000 دولار يليها 76000 دولار.

البيتكوين قيمتها السوقية تصل 1 تريليون دولار
ارتفع سعر البيتكوين بأكثر من 86% منذ بداية العام، حيث يعكس المستثمرون اعتمادًا أعلى بين الشركات الكبرى واللاعبين المؤسسيين، في وقت ما في وقت سابق شهر أبريل وصل سعر العملةإلى مستوى قياسي جديد بالقرب من علامة 65000 دولار ليشير إلى تحرك بنسبة 100% تقريبًا منذ بداية العام.

ولكنه سعر العملة الرقمية انخفض بنسبة 8.5% بعد تناوبه على التراجع مع نشاط عمليات جني الأرباح لتهبط من مستوياتها القياسية وتتداول حاليًا فوق مستوى 55000 دولار،ويمثل شهر أبريل أول إغلاق هبوطي على أساس شهري منذ سبتمبر الماضي، عندما كانت حركة السعر تتداول حول سعر 11000 دولار.

أدت الزيادة الهائلة في قيمة البيتكوين إلى وضع العملات المشفرة في طليعة اهتمام المستثمرين،حيث تعد العملة الرقمية الرائدة حاليًا أكبر عملة مشفرة برسملة سوقية تبلغ 1 تريليون دولار، وعلى الرغم من أنها العملة المشفرة الأولى إلا أنه يوجد حاليًا أكثر من 10000 عملة مشفرة قيد الاستخدام.

لقد فاق أداء العديد من العملات الرقمية عوائدها، على سبيل المثال: زادت عملة الإثيريومثاني أكبر عملة مشفرة بقيمة سوقية تزيد عن 300 مليار دولار بنسبة 750%منذ عام 2020 متجاوزة مكاسب البيتكوين البالغة 600%.


تسلا رائدة السيارات الكهربائية وتبني التشفير أيضًا

تتمتع عملة البيتكوين والعملات المشفرة باهتمام منقطع النظير،فقد أصبح من الصعب حاليًا مواكبة جميع الأخبار السارة، لكن الأكثر إثارة في الوقت الحالي هو رؤية تغيير الفكر المالي التقليدي من الإساءة إلى صناعة العملات المشفرة إلى التبني المتزايد وسرد مزايا استخدام العملات الرقمية.

الآن أصبحت شركات مثل تسلا وماستر كارد وباي بال ترحب وتقبل طلبات العملاءفيما يخص التعاملبالعملات الرقمية، أكبرها شركة تسلا التي تعد أول شركة عملاقة لهذا العام تقبل مدفوعات التشفير وتستثمر في العملة الرقمية الرائدةلتنويع أصولها، كما أن مديرها التنفيذي "إيلون ماسك" من أبرز وأشد المؤيدين لها.

يأتي هذا على الرغم من كشفإيلون ماسك عن دعمهللعملة الرقمية الدوجكوين أيضًا، وقد أعلن عن ذلك على تويتر مؤخرًا، في حين أن شركة تسلا تشتري البيتكوينبدلاً من ذلك، الجدير بالذكر أن تسلا أعلنت أنها اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من البيتكوينلضمان مزيد من المرونة وتنويع أكبر وزيادة عوائد نقودها.

لقد أشادت الصناعة بهذه الخطوة لأنها تعني أن العملة الرقمية الرائدة أصبحت متكاملة تمامًا، أعلنت تسلا مؤخرًا أنها حققت أكثر من 100 مليون دولار من الأرباح من بيع جزء من مقتنيات العملة الخاصة بها.

وكتب ماسك في تغريدة له أنه لم يقم ببيع أي من عملات البيتكوين الخاصة به، بل أن شركة تسلا هي التي قامت ببيع10% من ممتلكاتها بشكل أساسي لإثبات سيولة العملة الرقمية كبديل للاحتفاظ بالنقد في الميزانية العمومية.
من بين الأخبار التي كانت محركًا في أسعار العملات، اعلان بورصةGemini للعملات المشفرة عن بطاقة ائتمان لمكافآت العملة المشفرة بالتعاون مع ماستر كارد و WebBank، ستتوفر بطاقة Gemini الائتمانية في صيف عام 2021، وهي واحدة من أروع التطورات في عالم العملات المشفرة.

كما أعلنت بورصة Binance وهي أكبر بورصة للعملات الرقمية في العالم من حيث حجم التداول عن خططها لإطلاق منصتها الخاصة للعملات غير القابلة للاستبدال (NFTs).

الشركات المالية تحذو حذوها
كما تحركت شركة ماستر كارد العملاقة لمعالجة المدفوعات للسماح لعملائها بتلقي المدفوعات بالعملة المشفرة حتى نهاية هذا العام.

وتتخذ الشركة خطوات لتسهيل التعامل مع الأشخاص باستخدام عملات رقمية آمنة، فهي تقومبتمكين العملاء والتجار والشركات من نقل القيمة الرقمية سواء التقليدية أو المشفرة كيفما يريدون.

وليس من المفاجئ أن تكون الشركات المالية هي التي سهلت أقوى موجة من تبني العملة المشفرة،فبنك نيويورك ميلون وهو أقدم بنك في الولايات المتحدة أدرك أن الأصول الرقمية أصبحت جزء من خططه، حيث أعلنعن إنشاء وحدة الأصول الرقمية.

ويقول أحد محللي سوق العملات الرقمية إن المحركات نحورقمنة الخدمات المالية يتزايد بشكل كبير، ونشهد تقدمًا هائلاً وتقاربًا حتميًا بين العملة المشفرة والخدمات المصرفية، وأضاف أنه مع تطور فكر العملاء وتغييره أصبح هناك ضرورة ملحةعلى أن تتطور الشركات المالية والبنوك معهم.

وبالمثل، تنظر شركة Venmo المملوكة لشركة باي بال في إضافة ميزة العملة المشفرة لأكثر من 70 مليون مستخدم، قالت Venmo إنها تطرح الخدمة بعد أن وجدت أن 30% من عملائها البالغ عددهم 70 مليونًا قد بدأوا بالفعل في شراء العملات المشفرة أو الأسهم، حيث بدأ الكثير منهم أثناء الوباء.

البيتكوين بديل رقمي للذهب
كان هناك تصعيد في استثمارات العملات المشفرة في الأشهر الأخيرة، مع قيام البنوك والمؤسسات بتبنيه تدريجيًا، بالإضافة إلى إدراج شركة كوينبيزفي بورصة ناسداك، لهذا من السهل تصديق أن أحجام تداول العملات الرقمية يمكن أن تستمر في الارتفاع.

وفقًا لمحللي بنك جي بي مورجانيرى المستثمرون المؤسسيين البيتكوين بديل رقمي للذهب والذي يُنظر إليه منذ فترة طويلة كأصل تحوط تقليدي، حيث ارتفعت تدفقات الاستثمار فيلصندوقGrayscale Bitcoin Trust(GBTC)المدعوم بعملة البيتكوين، بينما ظل الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب دون تغيير تقريبًا.

تتنبأ توقعات سوق العملات المشفرة من جي بي مورجانبانتقال كبير من الذهب إلى العملات المشفرة،وهذا أمر منطقي عند النظر إلى أن العملة المشفرة هي درع تضخم متقدم تقنيًا، بينما ستستمر العملة الورقية في تحمل وطأة تأثيرات الوباء.

وفقًا لتقارير حديثة أظهر مستثمرو التجزئة أخيرًا علامات الاهتمام،في إشارة إلى تحركات صعودية مستقبلية للعملات المشفرة في ظل الوعي المتزايد بين المستثمرين.

توقعات أسعار العملات الرقمية لعام 2021
أصدر كبير محللي بنك Citibankدراسة جمعت بين سوق الذهب في السبعينيات والبيتكوين، استخدم التحليل الفني للارتفاعات والانخفاضات السابقة لتقييم هدف قدره 318000 دولار لعملة البيتكوين بحلول ديسمبر 2021.

وفقًا لتوقعات الخبراء للعملات المشفرة الأخرى لعام 2021، قد تستمر عملة الإثيريومفي دورة صعودية وتتداول بين 4000 دولار و 5000 دولار في بداية عام 2022، مع بعض الاختلافات خلال العام والتركيز بشكل أكبر على ابتكارات الإثيريوم، يمكن أن يرتفع سعر العملة بشكل كبير ويصل 6000 دولار بنهاية عام 2022.

صناعة العملات المشفرة هي بوتقة تنصهر فيها الاختراقات التكنولوجية، العديد من العملات المشفرة ذات المنفعة والوظائف العالية مثل عملات قطاع DeFi وعملاتNFT التي تهز السوق بشكل منتظم، هذه التطورات الرائدة لديها القدرة على تعطيل الصناعة في السنوات القادمة، مع العديد من العملات المشفرة التي تزيد من شعبيتها بين المستثمرين الأفراد والمؤسسات.