+A
A-

الثروة الحيوانية": 992 بلاغًا بشأن الكلاب الضالة خلال 4 أشهر

قال وكيل الثروة الحيوانية بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني سعادة الدكتور خالد أحمد حسن إن الوكالة تلقت 922 بلاغاً بشأن الكلاب الضالة منذ مطلع العام الجاري (2021) ولغاية شهر أبريل الماضي، مشيراً إلى أن عدد البلاغات في شهر أبريل الماضي 251 بلاغاً من مختلف محافظات مملكة البحرين.

وأوضح أن "عدد البلاغات في المحافظة الشمالية هو الأعلى بين المحافظات في شهر أبريل 2021 إذ بلغت 75 بلاغاً، في حين أن عدد البلاغات في محافظة المحرق بلغ 69 بلاغاً، و40 بلاغاً في المحافظة الجنوبية، أما أمانة العاصمة فقد بلغت عدد البلاغات في شهر أبريل 67 بلاغاً.

وذكر أن "عدد الكلاب الضالة التي تم اصطيادها في شهر أبريل 2021 م من قبل شركة Black Gold التي تم التعاقد معها مؤخرا للعمل على مدار الساعة لمدة سبعة أيام في الأسبوع لاصطياد الكلاب الضالة بين الأحياء السكنية، حيث بلغ عدد الكلاب المصطاده 163 كلبا من أصل 251 بلاغاً، إذ تم اصطياد 33 من أمانة العاصمة، و81 من محافظة المحرق و24 من المحافظة الجنوبية و25 من المحافظة الشمالية".

وأشار وكيل الثروة الحيوانية إلى أن مجموع الكلاب التي تم اصطيادها من شهر ديسمبر 2017 ولغاية أبريل 2021 بلغ 3381، إذ تم اصطياد 1058 من أمانة العاصمة، وتليها محافظة المحرق إذ تم اصطياد 725، في حين بلغ عدد الكلاب التي تم اصطيادها في المحافظة الجنوبية 765 وفي المحافظة الشمالية بلغت 833.

وأكد أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ماضية في عملها لمكافحة ظاهرة تواجد الكلاب الضالة بين الأحياء السكنية، وذلك بتنفيذ عمليات التعقيم والإخصاء الجراحي للكلاب المصطاده من مختلف المناطق السكنية للحد من تكاثرها بالتعاقد مع أحد العيادات البيطرية الخاصة.

وأوضح بأنه تم تطوير عملية التبليغ بحيث أصبحت إلكترونية على مدار الساعة لمواكبة الجهود الرسمية في التحول الرقمي للخدمات المقدمة من الجهات الحكومية.

مشيراً إلى أن هناك مقترح بإنشاء حديقة للحيوانات الأليفة لتوطين الحيوانات السائبة المعقمة جراحيا.

وأكد بأن وكالة الثروة الحيوانية أعدت خطة لمشروع معالجة ظاهرة الحيوانات السائبة والتي تركز على ضرورة مشاركة المجتمع المدني بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ذات العلاقة.