العدد 4613
الثلاثاء 01 يونيو 2021
banner
التحكيم وحماية الملكية الفكرية
الثلاثاء 01 يونيو 2021

قضايا الملكية الفكرية والحقوق الناتجة عنها آخذة في الازدياد نسبة لتنامي وعي الناس بهذه الحقوق. وقامت منظمة الملكية الفكرية التابعة للأمم المتحدة “الوايبو” بإنشاء مركز للتحكيم والوساطة للنظر في المنازعات الخاصة بالملكية الفكرية وتم الفصل في أوقات وجيزة لأن التحكيم يتميز بسرعة الفصل عبر التحكيم المؤسسي.

ووفقا لقواعد المركز قد يتم تعيين وسيط للقيام بالوساطة بين الطرفين، أو اتخاذ إجراءات تحكيم سريعة، أو تحكيم عادي بواسطة أفراد “آد هوك” في ظروف تجارية خاصة أو تلبية لحاجات صناعية معينة في نطاق هذا التحكيم الخاص.

وبالنسبة للقواعد المطبقة على التحكيم يعمل بالقواعد النافذة لدى المنظمة استنادا إلى اتفاق الخصوم، وفي حالة تعديل القواعد المذكورة تطبق القواعد التي كانت سارية بتاريخ بدء التحكيم ما لم يتفق الخصوم على خلاف ذلك. وإذا تعارضت تلك القواعد مع نصوص قانونية، لا يجوز للخصوم مخالفتها ويتم ترجيح تلك النصوص المتعارضة معها. وفيما عدا ذلك تخضع إجراءات التحكيم إلى القانون الساري في مكان التحكيم ما لم يتفق الخصوم على خلافه. وإذا جاز لهم ذلك بموجب القانون المذكور يقوم المحكمون بتطبيق القواعد القانونية التي اتفق عليها الخصوم دون قواعد تنازع القوانين النافذة بموجب قانون البلد الذي وقع عليه اختيارهم. وإذا لم يختاروا قانونًا معينًا قام المحكمون بتحديد القانون المطبق آخذين في الاعتبار اتفاق الخصوم والأعراف التجارية ويعد المحكمون كمفوضين بالصلح في هذه الحالة. وعليه وكما يتبين فقد أعطى نظام المركز الأولوية لإرادة الخصوم ومنحهم الدور الأول في تحديد القواعد المطبقة على أساس النزاع القائم بينهما.

وتبدأ الإجراءات بتاريخ وصول طلب التحكيم للمركز مع تقديم صورة إلى المدعي عليه، وعلى المركز إبلاغ الطرفين عند تسلم الطلب بتاريخ بدء التحكيم. ويجب أن يستوفي الطلب الشروط الشكلية المذكورة في معظم أنظمة التحكيم ولا سيما خضوع التحكيم لنظام “الوايبو” وأسماء الخصوم والمستندات المؤيدة للدعوى والعناوين وأسماء وكلائهم وعرض للنزاع وطلبات المدعي وتعيين محكم عنه أو بيان وجهة نظره. ويمكن إرفاق الطلب والرد على الدعوى وتقديمه بعد تشكيل هيئة التحكيم، وعلى المدعي عليه إبلاغ رده على الطلب خلال 30 يومًا وكذلك دعواه المتقابلة وطلب المقاصة عند الاقتضاء مع تضمين البيانات المنصوص عليها في طلب التحكيم. وله تقديم مذكرة جوابية على مذكرة المدعي مع مستنداتها في حال تبليغه إياها قبل تشكيل هيئة التحكيم ما لم يؤثر تقديمها بعد ذلك الإجراء وللخصوم اختيار وكلائهم بصرف النظر عن جنسيتهم ومؤهلاتهم أو أي شرط آخر على أن يتعهدوا بتولي مهامهم دون تأخير وإبلاغ أسماء وكلائهم للخصوم والمركز وهيئة التحكيم بعد تشكيلها واختيار مستشاريهم في إجراءات التحكيم.

لتشكيل هيئة التحكيم أفرد نظام المركز أحكاما مفصلة حرص واضعوها على تلبية رغبات الخصوم وتوفير استقلالية المحكمين وحيادهم. وكذلك للخصوم، اللجوء للتحكيم السريع وهذا يميز إجراءات نظام التحكيم الخاص بـ”الوايبو” عن بقية مراكز التحكيم، والتفتت غرفة التجارة بباريس لهذا الموضوع أخيرًا وتم إدراجه بنظام التحكيم التابع لها... (التفاصيل لاحقا).

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية