+A
A-

اليحيى يدعو الحكومة لإنشاء مصنع لتدوير النفايات

طالب الناشط الاقتصادي عادل علي اليحيى الحكومة الموقرة، بإنشاء مصنع لتطوير وتدوير المخلفات الصناعية والمنزلية ومخلفات البناء والاستفادة منها سواء بالاستخدام أو التصدير.

وأكد بأن هذا المشروع سيساعد على انهاء العديد من التهديدات البيئية، سواء على مستوى التلوث الهوائي أو التربة نفسها، خصوصاً مع تزايد العدد السكاني لمملكة البحرين والذي اسهم في تصاعد وتيرة المخلفات اليومية.

وأوضح اليحيى في تصريحه للـ"البلاد" بأن الكثير من تجارب دول الجوار والمنطقة حققت قصص نجاح في هذا المضمار، وهو أمر يشجع مملكة البحرين على ان تسير بهذا الحذو، والذي سيسهم ايضاً في خلق فرص عمل للمواطنين، ودر الإيرادات المالية لخزينة الدولة.

ولفت اليحيى بأن الأجانب هم المستفيدين حالياً من إعادة تصدير المخلفات الصناعية كالحديد والالمونيوم والخشب و"الكوارتين" والبلاستيك والأوراق للعديد من الدول التي تهتم في ذلك، كباكستان والهند وعدد من الدول الأوروبية.

وأشار إلى أن الكثير من دول العالم تستفيد بشكل مباشر اليوم من مخلفات البناء والمخلفات المنزلية في إعادة تدويرها واستخدامها في مجالات الطاقة المختلفة، وإنتاج مواد جديدة صديقة للبيئة، مؤكداً بأن البيئة في البحرين بحاجة للحماية، خصوصاً مع تناقص الرقعة الخضراء بشكل كبير.

وبين بضرورة تصنيف النفايات قبل تصديرها للخارج، وبأن يكون هنالك مصنع متخصص لكل ذلك، يتم انشاءه وفق دراسة جدوى واضحة المعالم، مقترحاً بأن تتبنى التأمينات الاجتماعية بناء هذا المصنع كمشروع استثماري أو "ممتلكات".

واقترح اليحيى للاستفادة من الإطارات المستعملة وبطاريات السيارات في هذا الصدد، لافتاً بأنها تمثل لوحدها صناعة استثمارية مستقلة، تستفيد منها الكثير من الدول التي قطعت شوطاً بهذا المضمار.