+A
A-

235 مليون دينار المدفوعات لنقاط البيع والتجارة الإلكترونية

أظهرت بيانات إحصائية رسمية استلمت “البلاد” نسخة منها أمس، ارتفاعًا في الإنفاق الاستهلاكي على السلع والخدمات المتنوعة عبر نقاط البيع والتجارة الإلكترونية بنسبة 58 %، في مؤشر إيجابي يظهر تعافي تدريجي لحركة التجارة خصوصا بعد فترة عيد الفطر المبارك وبدء الإجازة الصيفية.


وأظهرت بيانات مصرف البحرين المركزي أن حجم الإنفاق عبر نقاط البيع والتجارة الإلكترونية قد ارتفع بنسبة 40.9 % في مايو الماضي على أساس سنوي.


وتعد نقاط البيع والتجارة الإلكترونية مؤشرًا حيويًا للاستهلاك في مجتمع تنتشر فيه وسائل الدفع الحديثة الآخذة في الازدياد.


وبلغت مبيعات نقاط البيع نحو 235.6 مليون دينار في مايو 2021، بالمقارنة مع 149.9 مليون دينار في مايو 2021.


وارتفعت عدد عمليات الدفع بنسبة 73 % في ذات الفترة لتبلغ 5.5 مليون عملية شراء في شهر واحد.


وتستفيد تطبيقات طلب الطعام والمحلات التجارية من خدمات التجارة الإلكترونية على نحو واسع خصوصا أثناء جائحة كورونا.


وتأتي هذه الأرقام في خضم إغلاق أعلن قبل أسبوعين وتم تمديده أمس الأول لأسبوعين آخرين، ويشمل الإغلاق المحلات التجارية وعدد من خدمات البيع، بعد ارتفاع في حالات الإصابة بكورونا والتي بدأت بالتراجع في الأيام الأخيرة.  وتتصدر الخدمات الحكومية قيمة المدفوعات عبر نقاط البيع والتجارة الإلكترونية بمبلغ 59 % لكنها شهدت تراجعًا شهريا بنسبة 5.1 %.


أما السوبرماركت فجاءت في المرتبة الثانية بمبلغ 26.4 % وبنسبة نمو شهري بلغت 1.6 %.


والمطاعم جاءت في المرتبة الثالثة بنسبة نمو مرتفعة بلغت 32.6 % لتبلغ 15.3 مليون دينار، ثم الخدمات الصحية بمبلغ 14.4 مليون وبنسبة نمو بلغت 7.8 %.


وفيما يتعلق بعمليات التحويلات الإلكترونية عبر “بنفت”، فقد بلغت تحويلات “فوري بلس” الشعبية والواسعة الانتشار 360 مليون دينار بنمو شهري قدره 8 % ونمو سنوي بلغ 100.5 %.


وانخفضت السحوبات عبر أجهزة الصراف الآلي في شهر مايو لتبلغ 116 مليون دينار، بانخفاض سنوي قدره 8.5 % مع تنامي التوجه للقنوات الإلكترونية للدفع. وعمل مصرف البحرين المركزي في السنوات الأخيرة على تطوير خدمات الدفع المالية الإلكترونية أو ما يعرف بـ “الفنتك”، عبر عدد من المبادرات التي أدت إلى تحولات كبيرة في القطاع المالي والمصرفي.