+A
A-

7 مشاركات عالمية لمنتخبات الطائرة في 47 سنة

يعتبر اتحاد الكرة الطائرة الذي تأسس في 1974 من أوائل اتحادات الألعاب الجماعية التي شاركت في البطولات العالمية على مستوى الفئات العمرية وربما لم يسبقه في ذلك إلا اتحاد كرة القدم.

منتخبنا الوطني للشباب تحت 21 عام يستعد لخوض غمار منافسات بطولة العالم التي ستقام في إيطاليا وبلغاريا من 23 سبتمبر لغاية 3 أكتوبر القادمين لتسجل الكرة الطائرة البحرينية مشاركتها العالمية السابعة منذ تأسيس الاتحاد قبل 47 عاما.

أول مشاركة بحرينية عالمية كانت في عام 1987 في بطولة العالم الرابعة للشباب تحت 21 والتي استضافتها المملكة على صالة مركز الشباب بالجفير بقيادة المدرب التونسي المعروف د. فتحي المكور وحصد فيها الأحمر المركز الثامن عالميا بينما توج المنتخب الكوري الجنوبي بلقبها.أحمر الطائرة في أول ظهور عالمي له بالبحرين في النسخة الرابعة عام 1987

بعد عامين شاركت البحرين في ذات البطولة التي استضافت نسختها الخامسة اليونان عام 1989 وكان حينها مدرب المنتخب الوطني أحمد يوسف مدير الاتحاد السابق وأمين عام الاتحاد البحريني لكرة السلة حالياً وفقا للإرشيف الرسمي للإتحاد وحقق المنتخب المركز الحادي عشر في تلك البطولة.

ولأول مرة شارك منتخبنا الوطني للناشئين في بطولة العالم تحت 19 التي استضافتها البرتغال عام 1991 بقيادة المدرب عبدالحميد الوسيمي وحقق المنتخب المركز الحادي عشر.

في عام 1997 عادت بطولات العالم إلى مملكة البحرين عندما استضافت بطولة العالم التاسعة للشباب تحت 21 والتي أقيمت لأول مرة على صالة مركز أرض المعارض وكان يقود المنتخب حينذاك المدرب الصيني "داي دونغ" وأحزرنا فيها المركز الثاني عشر.من إفتتاح بطولة العالم التاسعة بالبحرين عام 1997

وبعد 10 سنوات من الإنتظار استضافت البحرين بطولة العالم تحت 20 عام في 2017 وشارك المنتخب تحت قيادة المدرب الوطني يوسف خليفة وكانت الاستضافة والمشاركة جزء من استراتيجية متكاملة اعدها الاتحاد للإرتقاء بالمنتخبات الوطنية وتحديداً منتخب المستقبل وحقق المنتخب في تلك النسخة المركز 13 عالميا.

واستمرت النجاحات حين جدد الاتحاد الدولي للكرة الطائرة FIVB ثقته في الاتحاد البحريني مجددا لاستضافة بطولة العالم تحت 21 عام في 2019 وشارك المنتخب بقيادة المدرب يوسف خليفة وحقق الأحمر المركز الثامن عالميا، وقد حظيت البحرين بمرتبة الإمتياز والإشادة في تنظيم نسختي 2017 و2019 من الاتحاد الدولي.

وها هي الكرة الطائرة البحرينية تسجل مشاركتها العالمية السابعة في بطولة العالم تحت 21 تحت قيادة المدرب البرازيلي "راميريز" بهدف تحقيق مركز متقدم رغم صعوبة المجموعة التي وقع فيها الأحمر والتي تضم كلا من بولندا وبلغاريا وكوبا.صورة أرشيفية من منافسات الاستحقاق العالمي على صالة أرض المعارض

وبعد 47 عام يبقى التحدي الأبرز لمنتخبات الفئات العمرية تحقيق مركز متقدم يفوق المركز الثامن في السنوات القادمة.