+A
A-

مجلس الوزراء يهنئ الطلبة والطالبات المتفوقين والناجحين

رأس سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم عن بُعد.

 في مستهل الاجتماع، أشاد مجلس الوزراء بما يوليه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه من اعتزاز بالجهود الوطنية للعاملين في الصفوف الأمامية وإسهاماتهم في نجاح كافة مسارات التعامل مع فيروس كورونا، منوهاً المجلس بالتقدير الذي استحقه العاملون في الصفوف الأمامية وفقاً للاعتزاز الملكي السامي بتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بمنح رتبتين استثنائية في الخدمة المدنية أو ما يعادلها لهم.

 وفي هذا الصدد، نوه مجلس الوزراء بجهود القائمين على الحملة الوطنية للتطعيم منذ تدشينها وحتى اليوم وعملها بوتيرة عالية مكنتها من الوصول إلى مليوني جرعة في ستة أشهر منذ بدء الحملة، وإتمام تطعيم 69.4% من عدد السكان بجرعة واحدة على الأقل، وهو ما يدلل على سير الحملة في الاتجاه الصحيح وفق ما تم من زيادة لوتيرة التطعيمات ورفع الطاقة الاستيعابية، منوهاً بما يتمتع به المواطنون والمقيمون من حسٍ مسؤول ووعيٍ بأهمية المبادرة لأخذ التطعيمات والجرعة المنشطة، والاستمرار بالالتزام بالإجراءات الاحترازية، من أجل الوصول إلى التحصين المنشود والوقاية من كافة المتحورات بما فيها المتحور "دلتا".

 بعدها أشاد المجلس بنتائج زيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء مؤخراً إلى المملكة المتحدة ولقاء سموه حفظه الله بولي عهد المملكة المتحدة أمير ويلز، ورئيس وزراء بريطانيا، ووزير الخارجية البريطاني، منوهاً بإسهامات هذه الزيارة في تعزيز التعاون الثنائي على كافة الأصعدة وفتح مجالات أوسع في مسار العلاقات المتميزة بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.

 إلى ذلك، هنأ مجلس الوزراء الطلبة والطالبات المتفوقين والناجحين والتي جاءت نتائجهم متميزة رغم الظروف الاستثنائية والتحديات الناجمة عن (كوفيد – 19)، مقدماً المجلس الشكر لأولياء الأمور وإلى الهيئات الأكاديمية والإدارية بوزارة التربية والتعليم الذين عملوا بكل جد وإخلاص من أجل النجاح في إكمال هذا العام في مختلف المراحل الدراسية. موجهاً بأن تستمر الوزارة في خططها وبرامجها التطويرية لما فيه خير وصالح الطلبة ودعم مسيرة التنمية.

 بعد ذلك نوه مجلس الوزراء بالحرص على مواصلة تنفيذ مشاريع البنية التحتية والطاقة بما يعزز الاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة وتطوير كافة مساراتها بما يحقق التطلعات المنشودة، مشيراً إلى أهمية الاستمرار في التوسع في تنفيذ مشاريع البنية التحتية وفق المعايير العالمية، وتبني المبادرات التي تستهدف الإسراع بوتيرة هذه المشاريع، مشيراً  المجلس إلى ما تشهده المملكة من تحديث وتطوير للعديد من مشاريع البنية التحتية بما يرفد لأهداف التنموية المنشودة. مشيراً في هذا الصدد إلى ما ستشكله محطة الدور 2 لإنتاج الكهرباء والماء التي تفضل صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بافتتاحها إيذانًا ببدء عملياتها التشغيلية، من رافد حيوي لتحقيق المزيد من أهداف هذا القطاع، وتأمين الكهرباء والماء أمام المشاريع الإسكانية والتنموية المتنامية في المملكة.

 ثم استعرض المجلس ما تم تحقيقه من مستجدات تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حول تقارير التدقيق الاستقصائي التي أعدها ديوان الرقابة المالية والإدارية عن بعض أعمال وزارات التربية والتعليم، والأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والعمل والتنمية الاجتماعية والتي تم على إثرها إحالة المخالفات المرصودة إلى النيابة العامة والإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني، واللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية. موجهًا المجلس كافة الجهات للتعاون المستمر مع ديوان الرقابة المالية والإدارية وتنفيذ توصيات كافة تقاريره تكريساً للنزاهة وصوناً للمال العام.

 بعد ذلك، اطلع المجلس على تقارير أصحاب المعالي والسعادة الوزراء حول المشاركة في القمة الإسلامية الثانية للعلوم والتكنولوجيا (16 يونيو 2021)، والمشاركة في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب واجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية بشأن ملف سد النهضة الأثيوبي، والدورة (148) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية (16 يونيو 2021)، ومشاركة وفد مملكة البحرين في أعمال الدورة (109) لمؤتمر العمل الدولي (3 -19 يونيو 2021)، إلى جانب المشاركة في الاجتماع الوزاري الخامس للجنة سلامة الأغذية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (17 يونيو 2021).

 بعدها أعرب المجلس عن تهنئته لمعالي السيد أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة إعادة تعيينه أميناً عاماً للأمم المتحدة لولاية ثانية بالتزكية، متمنياً له التوفيق وللمنظمة مزيدًا من تحقيق أهدافها بما يرسّخ الأمن والاستقرار للعالم أجمع.

 بعدها نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول أعماله وقرر ما يلي:

الموافقة على المذكرات التالية:

1. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مذكرة التفاهم بين وزارة الداخلية بمملكة البحرين ومدينة ميامي، والتي تهدف إلى تطوير التعاون في مجال الشرطة المجتمعية ومكافحة الجريمة العابرة.

2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مذكرة التفاهم بين جامعة البحرين وجامعة هيوستن، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون في البرامج الأكاديمية والبحوث وتطوير التدريس.

3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن ردود الحكومة على 5 اقتراحات برغبة واقتراحين بقانون مقدمة من مجلس النواب، واقتراح بقانون مقدم من مجلس الشورى.