+A
A-

الشارقة الدولى للكتاب" يفتح باب الترشح لجوائز دورته الـ40

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن فتح باب المشاركة فى جائزة الشارقة للترجمة "ترجمان"، وجوائز الدورة الـ40 من معرض الشارقة الدولى للكتاب، عن جوائزها: جائزة الكتاب الإماراتى، وجائزة أفضل كتاب عربى، وجائزة أفضل كتاب أجنبي، وجائزة تكريم دور النشر، على أن يغلق باب التقدم والمشاركة فى نهاية أغسطس المقبل من العام الجارى.

ويخصص معرض الشارقة الدولى للكتاب للفائزين عن فئة الكتاب الإماراتى جوائز مالية يبلغ مجموعها 300 ألف درهم، تتوزع على: أفضل كتاب إماراتى (فى مجال الرواية) ويبلغ قدرها 100 ألف درهم إماراتي، وأفضل كتاب إماراتى (فى مجال الدراسات) وينال الفائز100 ألف درهم إماراتى، وأفضل كتاب إماراتى فى مجال الإبداع (وتخصص هذه الدورة لأدب الرحلات) ويبلغ قدر الجائزة 50 ألف درهم إماراتي، وأفضل كتاب إماراتى (مطبوع عن الإمارات) ويحصل الفائز على جائزة 50 ألف درهم إماراتي.

وحددت الهيئة للراغبين بالتقدم والمشاركة بهذه الفئة مجموعة من الشروط أبرزها أن تكون الأعمال المشاركة جديدة ومتفرّدة فى مواضيعها وألا يكون قد مر على إصدار طبعاتها الأولى عامان، كما نصّت أن تكون النسخ المترشحة أصليّة وليست إعادة لطبعة قديمة ولم يسبق لها الفوز بأى جائزة محلية أو عربيّة أو عالميّة.

وتثميناً لأهمية ما يقدمه حقل السرد العربى فى مجال الرواية، يخصص المعرض جائزة "أفضل كتاب عربى فى مجال الرواية" التى تحتفى من خلالها بهذا النوع الأدبي، وتدعم أصحاب التجارب الروائية المتميزة، حيث رصد للفائز بالجائزة 150 ألف درهم إماراتي.

ومن أبرز الشروط المطلوبة للمشاركة بهذه الفئة أن يكون العمل الروائى المتقدم للمنافسة مكتوباً باللغة العربية الفصيحة، وذو محتوى جديد ومتفرّد، كما اشترطت ألا يكون قدّ مرّ عامان على إصدار الطبعة الأولى من الكتاب، وأن يكون العمل روائياً وليس مجموعات قصصية أو مقالات.