+A
A-

300 وحدة سكنية دون مسجد في مدينة حمد .. والمشروع معطل منذ 18 عاما

طالب أهالي مجمع 1205 بمدينة حمد ببناء مسجد على طريق 535 الذي يحتوي أرض مخصصة لإقامة مسجد ،وقال الأهالي الذين تسلموا وحداتهم السكنية منذ 2003 "للبلاد" أنهم بعد 18 عاما ومع زيادة الكثافة السكانية في المنطقة لم يتم الاستجابة من إدارة الأوقاف الجعفرية لطلباتهم المتكررة رغم أن الأرض مخصصة لبناء مسجد عليها من قبل وزارة الإسكان منذ إقامة مشروع الوحدات في المدينة.

وتابع الأهالي انه اقرب مسجد منهم يبعد كيلو مترا واحد ،في حين أن بينهم من كبار السن ومن ذوي الاحتياجات الخاصة ومن يستخدمون الكراسي المتحركة يتجهون للصلاة للمساجد البعيدة معرضين حياتهم للخطر خلال التنقل من وإلى المسجد.

وقال أحد ساكني المنطقة الشيخ هاني ربيع " منذ تسلمنا للوحدات السكنية في هذا المجمع منذ 2003  والأرض المخصصة للمسجد ما تزال خالية ، استغلها الأطفال في فترة من الفترات كملعب، في حين أن  عدد السكان خلال 18 عاما في ازدياد وعدد الوحدات تصل إلى أكثر من 300 وحدة سكنية، على الرغم من  أن القانون ينص على انه لكل 100 وحدة سكنية يجب أن يتوافر مسجد لها ".

 وتابع "استخرجنا الخارطة المسحية وكل الأوراق المطلوبة للأرض ووصلنا إلى الأوقاف الجعفرية في 2006 ،ومع المراجعات المستمرة تم إعلامنا بأنه تم إحالة الموضوع إلى وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف لمتابعة تسجيل الأرض المخصصة في الأساس للمسجد لدى وزارة الإسكان".

أضاف "لم نرغب بالتعدي ووضع كبينة للمصلين في موقع الأرض المخصصة أصلا، إلا أننا لم نجد من استجابة طيلة هذه السنوات في الوقت الذي تم تخصيص أراض لمساجد أخرى في المشاريع القريبة بعد وضع الأهالي كبائن مؤقتة للصلاة ،موضحا أن الأهالي تعبوا من الانتظار دام 18 سنة ومخاطبة كل الجهات الرسمية.

من جهته عاتب العضو البلدي ممثل الدائرة التاسعة بالمحافظة الشمالية عبدالله القبيسي إدارة الأوقاف الجعفرية على عدم التنسيق والتواصل مع العضو البلدي فضلا عن عدم استجابتها للطلبات المتكررة للاجتماع ومناقشة المواضيع المتعلقة بالمساجد والأراضي والمشاريع المعطلة ، مضيفا انه منذ خلال الفصل التشريعي الحالية لم يستطع أن يطلع على خطة الأوقاف الخاصة بالدائرة ، ولم يطلع على مستجدات المشاريع الخاصة بالمساجد القائمة أو الأراضي المخصصة لها ،مؤكدا عدم تعاون الإدارة معه.

ودعا القبيسي وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة توجيه إدارة الأوقاف الجعفرية للتعاون لما يخدم مصلحة المواطنين في الدائرة ،موضحا في الوقت التي تدعو في القيادة إلى فتح الأبواب المسئولين للمواطنين ،تعتمد إدارة الأوقاف الجعفرية سياسة الصد والتجاهل. فإذا كان هذا حال العضو البلدي مع إدارة الأوقاف الجعفرية ،فكيف تعامل الإدارة المواطن البسيط"

و بشأن الأرض المخصصة لبناء المسجد على طريق 535 بمجمع 1205 قال القبيسي انه  تم رفع خطابات بشأن استعجال إجراءات إصدار وثيقة الترخيص والبناء للمسجد الذي يتبع الأوقاف الجعفرية إلى وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الذي قام مشكورا بتوجيه  الإدارة الأوقاف لاتخاذ الإجراء اللازمة ،ومازال الموضوع عالقا الموضوع بين الإسكان والأوقاف منذ 4 أشهر،داعيا وزارة الإسكان الإسراع في إنهاء الإجراءات المتعلقة بأرض المسجد المخصصة في الأصل منذ إنشاء الوحدات الإسكانية ومخاطبة وزارة العدل والشئون الإسلامية بذات الموضوع .

وذلك كل وفقا للخرائط والرسومات الهندسية وذلك لافتقار المنطقة من مسجد قريب ونظرا لزيادة الكثافة السكانية للمجمع والتوسع العمراني والسكاني والمخططات الإسكانية في المنطقة . كما سبق ذلك مقترح بتخصيص الأرض لإنشاء مسجد يتبع الأوقاف الجعفرية في ذات المجمع.