+A
A-

الزايد تدعو "الاتحاد البرلماني" لاستعراض الجهود الخليجية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتغير المناخ

أكدت سعادة المحامية دلال جاسم الزايد رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، حرص مملكة البحرين على تطوير المنظومة التشريعية الوطنية بالقوانين والإجراءات والتدابير التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خصوصا فيما يتعلق بتغير المناخ، مشيرةً إلى تضافر الجهود بين دول الخليج العربي الشقيقة ومشاركتها المساعي الدولية المبذولة لتحقيق هذه الأهداف.
جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة الإحاطة التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي اليوم (الخميس)، بعنوان "دعم الاتحاد البرلماني الدولي للبرلمانات لتعزيز عملها بشأن أهداف التنمية المستدامة... تمرين التقييم الذاتي والأنشطة الأخرى".
وناقشت الزايد خلال مداخلة لها في الجلسة، دور البرلمانيين في المواءمة بين تفعيل الاتفاقيات الدولية المعنية بتغير المناخ، وبين التشريعات والاستراتيجيات المعمول بها في البلدان بما لا يؤدي إلى تعارضها أو تضاربها، في الوقت الذي يساند فيه البرلمانيين القطاع التجاري والاستثماري ودفعهم نحو التوسع فيه باعتباره مصادر مقوم رئيسي للنمو الاقتصادي، وهو الذي قد يُتخذ كمؤشر لا يتسق مع متطلبات هذه الاتفاقيات والأهداف الدولية.
وبينت الزايد أهمية تبني الاتحاد البرلماني الدولي استعراض الجهود التشريعية والإجرائية المبذولة في دول منطقة الخليج العربي، باعتبار أنها تتعاون وتتشارك بفاعلية كبيرة مع المجتمع الدولي في تحقيق هذه الأهداف المستدامة، معبرةً عن عميق الشكر والامتنان للاتحاد البرلماني الدولي في تدريب ورفع مهارات البرلمانيين من خلال البرامج والورش والجلسات التي تعزز التعاون والتكامل البرلماني الدولي.
وقدمت الجلسة إيجاز ومعلومات حول كيف يمكن للاتحاد البرلماني الدولي أن يساعد البرلمانات على تعزيز عملها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بشكل فعال، بما في ذلك مجالات الصحة وتغير المناخ، ومناقشة كيفية إعداد وتوجيه هذا الدعم وفقًا للاحتياجات والمتطلبات الوطنية البرلمانية، وتتماشى مع التدابير والإجراءات الصحية المتبعة لمكافحة فيروس كوفيد 19 حاليا.
وتهدف جلسة الإحاطة إلى تقديم معلومات عن مجموعة أدوات التقييم الذاتي بين الاتحاد البرلماني الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبرلمانات وأهداف التنمية المستدامة، وتوفير معلومات عن أنشطة بناء القدرات لتعزيز عمل البرلمانات بشأن أهداف التنمية المستدامة كما هو الحال في المنصات الافتراضية لتعزيز التبادلات البرلمانية، وأيضاً تقديم الدعم للبرلمانيين في مجال تغير المناخي بحيث يساعدهم في تعزيز التشريعات المتعلقة بالمناخ والتركيز على الطاقة النظيفة والمتجددة سعياً نحو البيئة الخضراء.