+A
A-

اختتام برنامج "البناء من أجل البحرين" لتسريع الأعمال بنجاح في خليج البحرين للتكنولوجيا المالية

اُختتم برنامج تسريع الأعمال الافتراضي (البناء من أجل البحرين - Build for Bahrain) الذي تم تنظيمه مؤخرًا بالتعاون بين خليج البحرين للتكنولوجيا المالية ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية. وق  د تمكن ثلاثة مشاركين من أصل 150 مشارك من إنهاء البرنامج بنجاح وقضاء فترة حضانة أعمال لمدة ثلاثة أشهر بمقر خليج البحرين للتكنولوجيا المالية.

هذا وتم اختيار 10 مشاركين مبدئيًا لتكملة برنامج تسريع الأعمال لمدة ستة أسابيع، حيث تمكنوا عبر ذلك من الوصول لشبكة متنوعة من قادة الفكر والموجهين الذين عملوا على إرشاد المشاركين بالموارد اللازمة لتطوير حلولهم ومشاريعهم بشكل أكبر. واختيرت الفرق الثلاثة الأولى، وهي تطبيق (TullabApp) ودليل (The Nourishers) و مبادرة (Women Who Read)، كفائزين خلال اليوم التجريبي الذي أقيم في وقت سابق من هذا العام، حيث تلقى كل من المشاركين جائزة مالية وحضانة لمدة 3 أشهر في خليج البحرين للتكنولوجيا المالية.

وفي صدد تعليقها بهذه المناسبة، صرحت السيدة شريا راموهان، المؤسس المشارك ومدير التسويق في (Women Who Read)، قائلة: "لقد عمل برنامج البناء من أجل البحرين لتسريع الأعمال على تمكيننا من التعلم من الخبراء والنظام البيئي للشركات الناشئة في البرنامج. لقد تمكّنا من الاستيضاح أكثر عن عملية الترويج وجمع الأموال مع إعادة صياغة استراتيجية نموذج العمل المناسب لنا. لقد أعاد الفوز تأكيد الثقة في نهجنا وتحفيزنا لإطلاق هذه المبادرة. وقد تمكّنا من التوسع إلى 400 عضو رسمي في قوائمنا البريدية، وقمنا كذلك بعمل استطلاعات النماذج الأولية، وإجراء مقابلة مع إحدى الكاتبات المرموقات في جريدة نيويورك تايمز، والتقدم بمقترحات مخصصة لثلاث مؤسسات في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى تأسيسنا لشراكة لبيع الكتب في البحرين، واختبار حملة شراكة للعلامة التجارية، كما قمنا بزيادة جمهورنا بمقدار 1،200 متابع حقيقي وقمنا بتوفير الدعم للمتدربين."

وأضافت راموهان قائلة: "نعمل حاليًا على تحسين منتج الحد الأدنى (MVP) الخاص بنا من خلال نهج منقّح يعتمد على آراء السوق لتطوير منصة رقمية شاملة في إطار مبادرة (Women Who Read)، والتي تستوعب العديد من فئات النوادي والجمعيات المهتمة بالكتب، إضافة إلى عدد من الشراكات التي يمكن الاشتراك بها."

يشار إلى أن (Women Who Read) هو تطبيق رقمي معني بالكتب (نادي كتاب رقمي) يشجّع النساء على القراءة معًا كمجتمع لسفراء القراءة، ويعمل كذلك على تمكينهم من الوصول إلى ورش عمل مهمة وتجربة قراءة مخصصة ممتعة.

من جانبه، قال السيد عزام قريضي، المؤسس المشارك في (TullabApp): "نحن سعداء للغاية بأن نكون جزءًا من هذا البرنامج. لقد عمل التمويل الذي حصلنا عليه على تسهيل البدء في تشغيل التطبيق الخاص بنا. كما زاد برنامج الحضانة من معرفتنا، مما سمح لنا بالوصول إلى مختلف المهارات والفرص الجديدة. وقد كان لقاء الشركات الناشئة الأخرى أحد الجوانب الأكثر فائدة لهذا البرنامج، حيث تمكّنا من تطوير علاقات مع أفراد متشابهين معنا في الفكر، والذين قدموا لنا الكثير من الأفكار والآراء. وقد ساعدنا الموجهين في البرنامج كذلك على تشكيل رؤيتنا بشكل أفضل من خلال العديد من ورش العمل، فقد وفّر لنا إرشادهم المتسق وإيمانهم بفكرتنا دافعًا إضافيًا لتحسين عملنا للمستقبل."

وأضاف قريضي: "استطعنا منذ انتهائنا من برنامج البناء من أجل البحرين لتسريع الأعمال، من إنهاء التسجيل الرسمي للشركة والتواصل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك جامعة البحرين، لفرص التعاون المستقبلية. نحن الآن واثقون تمامًا من الانتقال للمرحلة القادمة."

تجدر الإشارة إلى أن تطبيق (TullabApp) هو تطبيق حوسبة سحابية بواجهة مستخدم متعددة اللغات مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الطلاب. ويعمل التطبيق على تمكين الطلاب من خلال مجتمع رقمي آمن يسمح لهم بإدارة حياتهم الدراسية والتواصل مع أقرانهم ومشاركة مهاراتهم مع الآخرين.

أما السيد حمد السعد، المؤسس والرئيس التنفيذي في (The Nourishers)، فقد قال بهذه المناسبة: "خليج البحرين للتكنولوجيا المالية هو مركز ديناميكي يرعى الشركات الناشئة لتزويدهم بجميع الموارد والإرشادات اللازمة للتميز. لعب هذا البرنامج دورًا حيويًا في خلق الفرص والمساعدة في نمو أعمالنا."

(The Nourishers) هو دليل شامل لخبراء أنماط الحياة والرفاهية الذين على استعداد لدعم المستخدمين في رحلتهم. كما أنه يوفر للمدربين نظام إدارة شامل ويساعد في الترويج لهم وخدماتهم.

تم إطلاق برنامج البناء من أجل البحرين لتسريع الأعمال بالشراكة بين خليج البحرين للتكنولوجيا المالية ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، وذلك بهدف رعاية الشركات الناشئة التي تقدم حلولًا مدعومة بالتكنولوجيا للتحديات الراهنة. ويعتبر البرنامج واحد من عدة برامج مخصصة لتسريع الأعمال المقدمة ضمن مبادرة خليج البحرين للتكنولوجيا المالية (ابتكر للبحرين – Innovate for Bahrain) التي تم إطلاقها خلال عام 2020. وتهدف المبادرة إلى دعم المملكة في المجالات الحيوية مثل استمرارية الأعمال والمجتمع والرعاية الصحية، مع التركيز على الابتكار الذي يحركه المجتمع من خلال إطلاق سلسلة من برامج التسريع والتحديات الافتراضية. وقد احتضنت المبادرة حتى تاريخنا هذا أكثر من 500 من طلبات الشركات الناشئة وقدمت أكثر من 111 ألف دولار أمريكي كتمويل للفرق الفائزة."