+A
A-

متحور دلتا.. أسباب ازدياد عدد الإصابات ومخاوف من العودة إلى "المربع الأول"

أعلنت عدة دول حول العالم عن ارتفاع غير مسبوق بعدد الإصابات والوفيات الناتجة عن جائحة كورونا والمتحور دلتا، مما طرح تساؤلات عن الأسباب والحلول الممكنة لمكافحة تفشي الفيروس.

وسجلت الكويت أمس الاثنين أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بدء تفشي فيروس كورونا بالبلاد في فبراير 2020، وهي 1977 إصابة جديدة و12 حالة وفاة.

ضجر الحجر والكمامة

وعن ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بشكل عام حول العالم، أرجع مستشار علاج الأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي ذلك إلى "التراخي في الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس".

وأضاف بلعاوي أنه "بعد 17 شهرا على بداية الجائحة أصيب بعض الناس بما يسمى ضجر الحجر والكمامة، فالناس ضجرت، ولم تعد تلتزم بالتباعد الجسدي وعدم الاختلاط". مشيرا إلى أن "عودة التجمعات خلال الأفراح والمباريات" وغيرها من المناسبات ساهمت بارتفاع عدد الإصابات.

وأوضح بلعاوي في حديثه لموقع "الحرة" أن قلة توفر اللقاحات وضعف الإقبال عليها في بعض الدول يؤدي أيضا إلى تفشي الفيروس، و هذا "الانتشار  يؤدي إلى تحوره، وقد ظهرت عدة متحورات مثل ألفا وبيتا والآن دلتا ودلتا بلس".

وتابع معلقا على خطورة المتحور دلتا بالقول إن السبب في سرعة الانتشار يكمن في الطفرات التي تتكاثر وتدخل إلى الخلايا بشكل أسرع وتلتصق بها، وهو أقوى بمرتين أو ثلاث مرات بسرعة الانتشار مقارنة بالمتحورات الأخرى، ويصيب الأطفال والشباب أكثر من باقي الفئات العمرية.

وحذر بلعاوي من أن عدم الالتزام بالإجراءات وغياب عمليات التلقيح الواسعة ستؤدي إلى ارتفاع الإصابات و"العودة إلى المربع الأول".

سلالة دلتا.. عودة القيود في إندونيسيا وقلق في ألمانيا وأرقام قياسية في أفريقيا

تتزايد المخاوف من حدوث موجة جديدة لفيروس كورونا، الذي أودى بحياة حوالى أربعة ملايين شخص في العالم منذ ظهوره في نهاية ديسمبر الماضي، مع انتشار السلالة الجديدة من الفيروس.

الوضع "مستقر" في السعودية

وفي ظل الإجراءات التي تتخذها الدول لمحاولة وقف تفشي المتحور دلتا، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت، منع سفر المواطنين دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية إلى إثيوبيا والإمارات وفيتنام. وقالت الوزارة إن هذه القرارات تأتي في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا، وانتشار المتحور دلتا.

وعن الوضع الوبائي داخل المملكة، قال رئيس الجمعية السعودية للأمراض المعدية  الدكتور نزار باهبري في حديث مع موقع "الحرة" إن الوضع الوبائي "مستقر جدا".

وأضاف باهبري أن الدافع وراء القرارات السعودية بمنع السفر يكمن في السعي لـ"تقييم احتمالية دخول المتحور دلتا إلى المملكة"، مشيرا إلى أن ارتفاع عدد الإصابات والوفيات ناجم عن عدم الالتزام بإجراءات الوقاية.

وأوضح باهبري أن "انتشار المتحور الجديد ينتج عن 3 عوامل، وهي عدم الإقبال على التطعيم بشكل كبير وعدم الالتزام بالكمامة وعدم الالتزام بالتباعد، وعلى الرغم من خطورة متحور دلتا التي تكمن في سرعة الانتشار، إلا أن التطعيم فعال ولا حاجة لمزيد من الإجراءات".

وأعلنت السعودية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 1277 إصابة جديدة بالفيروس، خلال 24 ساعة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 495 ألفاً و309 حالات، من بينها 1363 حالة حرجة.

كما سجلت 16 حالة وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى  7907 حالة.

تشمل الإمارات.. قرارات للداخلية السعودية بشأن السفر إلى بعض الدول

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر، دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية؛ إلى كل من إثيوبيا والإمارات وفيتنام، وذلك مع استمرار منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر للدول المعلنة سابقا.

ارتفاع عدد الإصابات

وأعلنت روسيا الأحد عن 25142 إصابة جديدة، في أعلى حصيلة إصابات منذ 2 يناير عندما كانت البلاد تخرج من ثاني موجة وبائية، في وقت تواجه البلاد تفشي المتحور "دلتا".

وتم تسجيل أعداد قياسية للوفيات جراء فيروس كورونا على مدى خمسة أيام متتالية في روسيا خلال الأسبوع الماضي. وأعلن السبت عن 697 وفاة فيما بلغ عدد الوفيات الأحد 663 حالة خلال 24 ساعة، وفق الأرقام الرسمية.

وسجلت كازاخستان الأحد أكثر من 3 آلاف إصابة جديدة بالفيروس، في حصيلة قياسية منذ ظهور الوباء.

ودخلت قيود صارمة لأسبوعين حيز التنفيذ السبت في إندونيسيا التي تشهد موجة غير مسبوقة من الإصابات بفيروس كورونا.

وسجلت إندونيسيا الثلاثاء حصيلة يومية قياسية للوفيات بلغت 728 حالة بينما أعلنت الحكومة أنها ستتلقى الأكسجين الذي تحتاجه بشكل طارئ للمرضى من سنغافورة، فيما ترزح المستشفيات تحت وطأة موجة الوباء الأكثر فتكا حتى الآن.

وفي بنغلادش، تفرض الحكومة منذ الخميس الماضي إغلاقا في مواجهة ارتفاع "مقلق وخطير" في حصيلة الإصابات، وتبدو المستشفيات وعائلات المصابين عاجزة عن احتواء الوتيرة المتسارعة للإصابات في مدينة خولنا.

أما في أفريقيا، فالوضع مقلق جدا، حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من أن "جميع الأرقام القياسية التي سجلت في ذروات الوباء السابقة" تم تجاوزها.