+A
A-

جامعة البحرين تطرح برنامجاً جديداً في "الأمن السيبراني"

أعلنت عميدة كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين الدكتورة لمياء محمد الجسمي عن طرح برنامج جديد بمسمى: "بكالوريوس في الأمن السيبراني" (Cybersecurity)، وذلك ابتداء من العام الجامعي المقبل(2021-2022).

وقالت د. الجسمي إن قسم نظم المعلومات في الكلية قد أكمل جميع الاستعدادات لاستقبال طلبة الدفعة الأولى خلال شهر سبتمبر المقبل، موضحة أن البرنامج جاء استجابة لمتطلبات سوق العمل والنمو المتوقع في مجالات الأمن السيبراني، ولمواكبة ومواجهة التحديات في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات، ولتأهيل الخريجين من البرنامج، لنيل الشهادات الاحترافية والدراسات العليا في الأمن السيبراني.

وأكدت د. الجسمي أن الخريجين من هذا البرنامج يمكنهم العمل في مجالات تخصصية متعددة مثل: تحليل وتطوير النظم الآمنة، كشف ومنع التهديدات والمخاطر، وهندسة ومعمارية أمن نظم المعلومات، وتدقيق وضمان أمن جودة المعلومات، وإدارة وحماية أمن الشبكات، وكذلك في تخصص التشفير وتحليل الشفرات.

ومن جانبه، قال رئيس قسم نظم المعلومات الدكتور حسين محسن العريض إن الخريجين في برنامج الأمن السيبراني سوف يتم تأهيلهم للعمل في مجالات وقطاعات عدة أهمها: البنوك والمؤسسات المصرفية، الوزارات والهيئات الحكومية، المؤسسات والشركات الكبرى، شركات الاتصالات وتقنية المعلومات، ريادة الأعمال والمؤسسات الناشئة، بالإضافة إلى معاهد التعليم والتدريب، ومؤسسات البنية التحتية والتصنيع. 

وأوضح د. العريض أن البرنامج يحوي العديد من المقررات الجديدة والمحدثة في مجالات أمن وتقنية المعلومات، وشبكات الاتصالات مثل: التحاليل الجنائية الرقمية، وأخلاقيات الفضاء الالكتروني، وهندسة البرمجيات الآمنة، وتقييم المخاطر الأمنية والتدابير المضادة، وتقنية سلسلة الكتل (Blockchain)، و استخداماتها، مضيفاً ويضم البرنامج مقررات تكسب الطالب المهارات المطلوبة في سوق العمل مثل: إدارة أمن المعلومات، وإدارة المشاريع، وإدارة الشبكات، والحوسبة السحابية، والتسويق. وتغطي مقررات البرنامج بلورة المهارات الشخصية في حل المشاكل والتفكير النقدي، ومهارات التواصل والقيادة.

ولفت د. العريض إلى أن البرنامج مفتوح لطلبة: العلمي، وتوحيد المسارات، (العلمي/ الصناعي)، والتلمذة (الصناعي) أيضاً.

وسوف تكون الدراسة في البرنامج باللغة الإنجليزية، حيث يحوي البرنامج 45 مقرراً، من ضمنها مقررات التدريب العملي ومشروع التخرج. ويشمل البرنامج 132 ساعة معتمدة موزعة على ثمانية فصول دراسية، ولمدة أربع سنوات دراسية.