العدد 4651
الجمعة 09 يوليو 2021
banner
مليارديرات والمواطنون بحاجة ماسة لكسب لقمة عيش (1)
الجمعة 09 يوليو 2021

ينطوي السجل الإجرامي لسلطة الملالي على مدى 42 عامًا على كوارث خطيرة للإيرانيين تتمثل في الفقر وسوء التغذية والارتفاع المفرط في كل لحظة في أسعار السلع الأساسية الضرورية لموائد سفرة المواطنين، لدرجة أنه لم يعد لدى العديد من أبناء الوطن القدرة على شراء بعض المواد الغذائية، من قبيل اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان، فضلًا عن أن هناك عددا كبيرا من المواطنين لا قدرة لهم حتى على توفير الخبز لموائد سفرتهم.

وأصبحت الخضراوات والفواكه التي كانت في يوم من الأيام أرخص السلع؛ سلعًا فاخرة في ظل الظروف الحالية ولا قدرة لأبناء الوطن على شرائها أيضًا، وكتبت صحيفة “اعتماد” في 4 يوليو 2021 بشأن إلغاء المواد الغذائية من سلة المعيشة المنزلية: “ارتفعت أسعار الزيت الصلب والزبدة المبسترة والقشدة والدجاج في يوليو من العام الحالي بنسبة تتراوح ما بين 118 إلى 141 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. بيد أن مقارنة الأعداد والأرقام تشير إلى أن مائدة السفرة التي تحتوي على الحد الأدنى من المواد الغذائية تواجه تضخمًا يزيد عن 50 في المئة، في حين أن 41 مادة غذائية من إجمالي 53 مادة من السلع الغذائية التي اختارها مركز الإحصاء لتقديمها في هذا التقرير؛ شهدت تضخمًا تراكميًا يزيد عن 46,9 في المئة من التضخم العام في البلاد.

ووصل سعر سلة محددة من المواد الغذائية شاملة الأرز الإيراني ولحم الضأن ولحم البقر والدجاج ومعجون الطماطم والسكر والقند والحليب والقشدة والزبادي والجبن والزبدة واللبن والزيت السائل والبقوليات والشاي المعبأ والبطاطس والبصل والطماطم والخيار بالنسبة للأسرة المكونة من 4 أفراد إلى 1,130,000 تومان في شهر يوليو من العام الحالي، في حين أن سعرها كان حوالي 745,000 تومان في نفس الفترة من العام الماضي.

ويعتبر ارتفاع الأسعار الجامح لبعض المواد الغذائية التي كانت في يوم من الأيام من المواد الغذائية الأقل قيمة على موائد سفرة الأسر، من قبيل البطاطس والبصل والطماطم؛ جزءًا آخر من هذه الكارثة. هذا وتراجعت نسبة استهلاك الأرز خلال بضعة أشهر بمقدار 20 في المئة، نظرًا لأن المواطنين غير قادرين على شرائه، ونقلا عن (وكالة “مجلس شورى الملالي” للأنباء في 23 يونيو 2021) قال عضو مجلس شورى الملالي سلمي: “لقد ارتفع سعر الحليب خلال هذين اليومين بشكل كبير، وتراجع استهلاك الفرد من الحليب بمقدار 9 كيلوجرامات، ومن اللحوم 4 كيلوجرامات، ومن الأرز 5 كيلوجرامات. وعندما يتراجع استهلاك المواطنين من الحليب بمقدار 9 كيلوجرامات ومن الأرز 5 كيلوجرامات ومن اللحوم 4 كيلوجرامات ومن الدجاج 8 كيلوجرامات في ظل حكومتكم، فهل يبقى هناك أمل في ثقة الشعب في الحكومة؟”. “مجاهدين”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .