العدد 4653
الأحد 11 يوليو 2021
banner
صورة وصحافة عقدين من الزمن
الأحد 11 يوليو 2021

“فريق البحرين”.. منهج أسسه ولي العهد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ليشرع لأبناء البحرين جميعًا، بل وللمقيمين فيها، أبواب المستقبل.. قيمة عالية يحملها هذا المنهج، جمعت أفكارها في إصدار شهر يوليو من “أضواء البلاد” لنقدم للقارئ مضمونًا عميق المعاني.

في وقت قياسي، لم يتعدَّ 20 يومًا من الإعداد والتحرير والتصميم والطباعة، كانت التساؤلات كثيرة والعمل بديناميكية نشطة لنصنع المحتوى.. أمامنا توجيهات رئيس مجلس الإدارة الأستاذ عبدالنبي عبدالله الشعلة.. متابعة وتشاور مع الرئيس التنفيذي الأستاذ أحمد البحر.. صدر رحب من رئيس التحرير الأستاذ مؤنس المردي في التعامل مع بعض المواقف وترجمتها إلى إنجاز.. تواصل مكوكي مع مدير أول المبيعات والملاحق والاشتراكات الأستاذة دليلة أرناؤوط.. مختبر بحث مع رئيس قسم الشؤون المحلية والمحتوى الإلكتروني الأستاذ راشد الغائب.. أفكار تتلاقى من أجل أن يكون ملحق “فريق البحرين” ذا قيمة وطنية حضارية راقية.. أليس هذا دور الصحافة؟

نعم هو كذلك.. في لقاء الفائزين بجائزة سمو رئيس الوزراء للصحافة في نسختها الخامسة يوم الخميس الثامن من يوليو الجاري، تطرق صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد حفظه الله، إلى أن ما يتميّز به أبناء الوطن من إرادة الإنجاز في مواجهة مختلف التحديات والمتغيرات سيكون دائمًا منطلقًا للتميّز والبناء على ما تحقق من ريادةٍ لمملكة البحرين في الصحافة والإعلام ومواكبة التطور والمستجدات، وإسهامات الصحافة في مسيرة الوطن وحجم نتاجها ومخرجاتها عبر محطات التاريخ المختلفة الذي يؤكد دورها كشريكٍ في مساعي التطوير المستمرة وفق رؤى وأهداف المسيرة التنموية الشاملة لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، واستذكار اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة (رحمه الله) بالصحافة والصحافيين والذي كان أساسًا لانطلاق جائزة رئيس مجلس الوزراء للصحافة تقديرًا لدور الصحافة في رفد العديد من المنجزات الوطنية.

هذا جانب محوري، أما الجانب الجوهري الآخر، فهو ما طرحه نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة حفظه الله في كلمته بحفل إعلان الفائزين، من أن الصحافة الوطنية المسؤولة بما يميزها من أقلام حرة صادقة وطاقات إبداعية متميزة داعم أساس لبرنامج عمل الحكومة، وشريك في مسيرة التنمية المستدامة من خلال التزامها الواعي بالمحافظة على الوحدة الوطنية وترسيخ الهوية الثقافية العربية وقيم التسامح والوسطية والاعتدال.

ختامًا، ما حكاية الصورة التي تجمعني مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد رعاه الله؟ بشكل موجز، تعود تلك الصورة إلى العام 1999 مع تشكيل أول مجلس إدارة لجمعية الصحافيين البحرينية، وأتذكر كلام سموه حينها في اعتزازه وتقديره وإيمانه بدور الصحافة.. استحضرت تلك الصورة بعد لقاء الفائزين بسموه، حيث تشرفت بالتطرق إلى أن ملحق “فريق البحرين” لشهر يوليو صدر في يوم إعلان الجائزة، صدفة هي خير من ألف ميعاد، ليزهو محتواه بصفحات مشرقة، ترفعنا مقامًا وشرفًا وانتماءً لمملكة البحرين الغالية، ولفريق البحرين.. إشراقة المستقبل.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية