العدد 4654
الإثنين 12 يوليو 2021
banner
رسالة في أربعين دقيقة
الإثنين 12 يوليو 2021

يمكنُ أن يحدث أمرٌ ما في غير وقته ودون تمهيد! الفجأة عاملٌ مقلق في أغلب المشاريع في أي مكان في العالم، لذلك نرى في كثير من السياسات الإدارية ما يسمى بالخطة البديلة أو الطارئة تحسبا لأي ظرف مفاجئ.

ميناء “جبل علي” في إمارة دبي العامرة، الذي يُعدُ تاسع أكثر الموانئ ازدحاماً في العالم، وأكبر ميناء من صنع الإنسان، هو الأول إقليمياً والعاشر عالمياً في قائمة أكبر موانئ الحاويات في العالم، يصفهُ كبار المستثمرين بأنه بوابة العالم اللوجستية حيث استطاع ربط جهتي العالم الشرقية والغربية.. هذا الميناء شهد حريقاً في إحدى الحاويات في الساعات الأولى من صباح الخميس الماضي، لكن القدرة العالية لفريق الدفاع المدني تمكنت من إخماد ذلك الحريق في مدة زمنية أذهلت العالم بأسره، لم تتجاوز أربعين دقيقة! ليعود كل شيء كما كان، وكأن شيئا لم يحدث، ويسير العمل كالمعتاد بكل يسر وسهولة.. ولا غرابة! إنها الإمارات العربية المتحدة يا سادة.. رمز الإنجاز البيّن، والنهضة والتقدم في كل شيء.

لقد كان هذا الإنجاز الباهر - ومثله كثير - راية براقة تلوح في سماء دبي، وترفرف في كل اتجاه.. إنها تحمل رسالة عظيمة من دبي إلى كل العالم، تقول قولا فصيحا لكل سامع: إن لدى الإمارات جاهزية كبيرة للتعامل مع أي موقف طارئ، والتصرف معه بمهارة منقطعة النظير، وبأقل الخسائر، وإن الإنسان لديها في موضع اهتمام دائما، سلامته، وأمنه، وراحته، ومصالحه.. كلها موضع عناية، وهذا ما جعلها موضع ثقة المستثمرين من كل مكان، الذين جاءوا بثرواتهم واستثماراتهم إليها، دبي تؤكد في كل موقف أنها جديرة بتلك الثقة.

لقد كانت قصة واحدة من قصص النجاح الكثيرة التي تسطرها لنا دولة الإمارات في فن إدارة الأزمات، وفيها تتبين مهارة العنصر البشري الذي تراهن عليه في كل الأوقات، فقد استطاعت وفق استراتيجية عميقة تمكين الكفاءات الوطنية في مختلف المواقع، بعد أن وفرت لهم الدورات التدريبية اللازمة للتعامل مع الأزمات. لك أن تتصور البراعة في إدارة عملية مفاجئة معقدة مثل ذلك الحريق الهائل، والسيطرة عليه بهذه الصورة الاحترافية وإخماده في غضون أربعين دقيقة فقط! لا شك أن العالم يقف ذاهلا أمام هذه التجربة الباهرة، فهي من جانب تبرز كفاءة العمل الحكومي مهما كانت الظروف، ومن جهة أخرى تؤكد أن الرهان على الطاقات الوطنية الشابة دائما يفوز.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .